الروائية فاطمة خير
الروائية فاطمة خير


الليلة ..مناقشة رواية «العرافة» للكاتبة والروائية فاطمة خير

صفوت ناصف

السبت، 11 مارس 2023 - 05:01 م

يناقش الشاعر والناقد شعبان يوسف، والكاتبة والناقدة ناهد صلاح وتوقيع رواية "العرافة" للكاتب والروائية فاطمة خير في ندوة مساء اليوم السبت في مقر دار بتانة للنشر.

تدير الندوة الإعلامية منى سلمان، وتدور أحداث الرواية بين عالمى الخيال والواقع، حيث تجد البطلة نفسها فى رحلة بلا نهاية، تدفعها للبحث عن حقيقتها وإعادة اكتشاف معانى الحياة وتعريف مسلماتها. 

رواية "العرافة" نص أنثوى خليط بين المذكرات وأحلام اليقظة، والتحقيق النفسى، والعدو وراء معرفة الذات، وقد تتجلى هذه الذات فى حلم، فى إشارة، فى علامة تأتى مصادفة، لكن تبقى الرغبة الحارقة فى الإمساك بالروح وهى حرة، واكتشاف إمكاناتها.. حارة وصادقة.

 

ومن أجواء الرواية ننقل لكم السطور التالية.. 

كانت الغجرية تركض حول الحشد المهووس، تضحك وترقص وتضرب دفها، وأنا أكاد أجن: خذيني معك، لا أحد يراني ولا أحد يسمع، الحشد لا يسمع، وهي تضحك..وترقص، تلف حول نفسها دورات لا نهائية، وفي لحظة..ذهبت، وعاد كل شئ كما كان

"جاءتني في منامٍ لم أجربه منذ سنوات، ترقص فوق لوحة الإعلانات، تُخفي شخوص الإعلان وتقف محلهم، تشير بيديها إليَّ :"كن حراً..الآن"، ثم ترقص فوق اللوحة الضخمة، مَن هذهِ المرأة المجنونة؟ وكانت المرة الأولى التي أراها فيها، لكنها لم تكن الأخيرة.

"غرفت بيديها تراباً لا أعرف من أين جاء، لكنه نزل أمامي لوحةً زيتية! صرت أرى الماضي، فهل يمكن أن أعرف المستقبل؟ مسحت بيديها سريعاً وكأنها سمعتني، ضحكت ببساطة وكأنها لم ترتكب جُرماً! لقد أثارت فضولي ثم.. ثم رحلت! ببساطة عاد كل شئ كما كان."

صدر للروائية فاطمة خير من قبل كتب "أنثى سعيدة" ، و"أنثى مع سبق الإصرار"، و"رسائلى إليه" عن دار روافد، والمجموعة القصصية "معزوفات قصيرة فى الطريق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة