محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب


في ذكرى ميلاده.. بعد توقف 30 سنة عبد الوهاب يعود للغناء بـ«نور الله»

حاتم نعام

الأحد، 12 مارس 2023 - 01:36 م

 تحل غدا، الاثنين 13 مارس، ذكرى ميلاد الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي ولد عام 1907 بحي باب الشعرية بدأ عبد الوهاب الفناء في سن مبكرة ودرس الموسيقى العربية التقليدية وقدمه أحمد شوقي لأصدقائه عام 1924واستدعته منيرة المهدية وطلبت منه أن يكمل تلحين رواية لم يكملها سيد درويش قبل وفاته.

وهي رواية «كيلوباترا» التي أصبحت تحولا كبيرا في حياته المهنية وانطلق عبد الوهاب وقدم العديد من الاغاني التي أصبحت عالقة حتى الآن في آذان المستمعين وكانت من الأعمال الفنية العظيمة التي أعدها الموسيقار محمد عبد الوهاب، بعد أن توقف عن الغناء لا كثر من 30 سنة،  أغنية دينية تصور مناسك الحج دقيقة بدقيقة،  الأغنية اسمها "في نور الله " وهي من كلمات حسين السيد .

وكان عبد الوهاب قد بدأ في تلحين عدة مقاطع من هذه الأغنية في القاهرة وحملها معه إلى النمسا ليكمل تلحينها أثناء رحلته إلى أوروبا .

ولا يعرف كثيرون أن فكرة تلحين أغنية دينية ظلت تراود محمد عبد الوهاب منذ فترة طويلة وعندما قام بتلحين المقدمة الموسيقية لنشيد دقت ساعة العمل الثوري، انهالت عليه آلاف الرسائل وكانت كلها تعبر عن إعجابها بالمقدمة الموسيقية، فقد استخدم فيها صاجات أبو الغيط وأدوات الذكؤ وكانت تحمل طابع الموسيقى الشرقية الصميمة وكانت غالبية الرسائل تلح على عبد الوهاب أن يقوم بتلحين أغنية دينية يتوج بها أعماله الفنية.

وقد التقى عبد الوهاب بمجموعة من كبار الأدباء العرب وأشار عليه أحدهم أن يقوم بتلحين  أغنية  دينية .. قال له : أنك الموسيقي العربي الوحيد الذي يختزن في نفسه طابع الموسيقى المصرية الصميمة الذي تعلمته في حلقات الذكر وكبار المشايخ أمثال الشيخ أبو العلا والشيخ علي محمود أيام زمان، وكانت مفاجاة عندما أعلن محمد عبد الوهاب أنه قد بدأ فعلا في تلحين أغنية دينية تصف مناسك الحج واسمها "في نور الله".

اقرأ ايضا|فتح متحف محمد عبد الوهاب مجانا للجمهور بمناسبة ذكرى ميلاده | صور

حسين السيد صاحب كلمات الأغنية من أسرة دينية فجده لأمه كان شيخا لإحدى التاكايات، وجده لأبيه كان من أولياء الله الصالحين فقد بنى مسجدا في ناحية اسمها كفر  اسكاريوس في طنطا ويطلقون عليه مسجد أحمد السيد.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة