رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن
رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن


«الشيوخ» الفرنسي يتبنى مشروع إصلاح نظام التقاعد

الأخبار

الأحد، 12 مارس 2023 - 08:16 م

تبنى مجلس الشيوخ «الغرفة العليا بالبرلمان الفرنسى» السبت إصلاح نظام التقاعد، ليدخل المشروع المثير للجدل أسبوعا حاسما قبل عرضه الخميس المقبل على الجمعية الوطنية، وسط احتجاجات تشهد تراجعا فى الزخم وإضرابات عمالية يتم تمديدها منذ الثلاثاء الماضي، لم تُخفِ رئيسة الوزراء إليزابيث بورن رضاها بعد هذا النجاح التشريعى الأول مع حصولها على تصويت بأغلبية 195 صوتا مقابل 112.

وتأمل الحكومة إقرار الإصلاح بشكل نهائى فى الجمعية الوطنية. وصرحت بورن: «تم تجاوز خطوة مهمة»، مبدية ثقتها فى أن «هناك أغلبية» فى البرلمان لاعتماد الإصلاح. وقالت فى تغريدة على تويتر: «بعد 100 ساعة من النقاش، مجلس الشيوخ يتبنى نص إصلاح نظام التقاعد.

خطوة حاسمة لإنجاح الإصلاح الذى سيضمن مستقبل معاشاتنا التقاعدية. ملتزمة تماما بتمكين المصادقة النهائية «للإصلاح» فى الأيام المقبلة.وتمكن مجلس الشيوخ من إتمام التصويت قبل يوم واحد فقط من الموعد النهائى المحدد منتصف ليل الأمس.

وبموجب المادة 44٫3 من الدستور لجأت الحكومة إلى تحديد وقت للمداخلات لتسريع وتيرة المناقشات التشريعية قبل انقضاء المهلة. ويعارض الفرنسيون بغالبيتهم وفق الاستطلاعات المشروع الذى اقترح رفع سن التقاعد القانونى من 62 إلى 64 عاما، معتبرين أنه «غير عادل» ولا سيما للنساء وذوى المهن الشاقة.

ويراهن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بجزء كبير من رصيده السياسى بطرح هذا المشروع الذى يطمح لأن يكون أبرز إجراء فى ولايته الثانية ويرمز إلى عزمه على الإصلاح، غير أنه يصطدم برفض كبير من الفرنسيين.

اقرأ ايضاً | احتجاجات جديدة في فرنسا على خطط ماكرون لإصلاح نظام التقاعد

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-3-13

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة