نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو
نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو


مسئول روسي: واشنطن تخلق بؤرًا للتوتر في مولدوفا وجورجيا لمواجهتنا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 14 مارس 2023 - 11:40 ص

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، اليوم الثلاثاء 14 مارس، بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون خلق بؤر للتوتر للمواجهة الجيوسياسية مع روسيا في كل من مولدوفا وجورجيا.

وردًا على سؤال صحفي بهذا الخصوص قال جروشكو، اليوم: "بالطبع فإن الأوضاع في كل من جورجيا ومولدوفا تثير قلقًا لدينا، لأن الحديث يدور عن هاتين الدولتين الواقعتين بعيدًا عن الولايات المتحدة التي تحاول أن تفرض عليهما ما يجب أن فعله وما لا يجب".

اقرأ أيضًا: موسكو: لا نعارض تمديد صفقة تصدير الحبوب

وأضاف المسئول الروسي: "هؤلاء هم جيراننا، ونرى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعملون على خلق المزيد والمزيد من بؤر للتوتر على طول حدودنا وتنظيم نوع من المنافسة الجيوسياسية في هاتين الدولتين اللتين تعتبران أساسيتين، حتى لأسباب جغرافية للمصالح الأمنية الروسية.

وفي وقت آخر، أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، سيرجي فيرشينين، أن موسكو لا تعارض تمديد "مبادرة البحر الأسود" لنقل الحبوب، لكنه أكد أن التمديد هذه المرة سيكون لمدة 60 يوما فقط.

وقال فيرشينين في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين 13 مارس، عقب انتهاء المحادثات في جنيف بشأن تمديد "صفقة الحبوب": "لقد أكملنا للتو جولة أخرى من المشاورات للوفد الروسي المشترك مع ممثلي الأمم المتحدة برئاسة الأمين العام للأونكتاد ريبيكا غرينسبان ورئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية مارتن جريفيث".

وأضاف: "الجانب الروسي، مشيرا إلى طبيعة "الحزمة" لاتفاقيات اسطنبول التي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لا يعترض على تمديد آخر لـ" مبادرة البحر الأسود" بعد انتهاء المدة الثانية في 18 مارس، ولكن فقط لمدة 60 يوما".

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي أنه سيتم تحديد موقف موسكو اللاحق بشأن "صفقة الحبوب" اعتمادا على التقدم الحقيقي في تطبيع الصادرات الزراعية الروسية.

"سيتم تحديد موقفنا الإضافي اعتمادًا على التقدم الحقيقي - ليس بالكلمات، ولكن بالأفعال - نحو تطبيع صادراتنا الزراعية، بما في ذلك المدفوعات المصرفية ولوجستيات النقل والتأمين وإلغاء تجميد الأنشطة المالية وتوريد الأمونيا من خلال خط أنابيب تولياتي- أوديسا".

ووقعت كل من روسيا وأوكرانيا بشكل منفصل وثيقتين مع تركيا والأمم المتحدة، في 22 يوليو 2022، حول تأمين صادرات الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود إلى العالم، وإزالة القيود المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة