علاء الزهيرى
علاء الزهيرى


«الزهيري»: 389 مليون جنيه حجم أقساط التأمين متناهي الصغر في يونيو 2022

نرمين سليمان

الثلاثاء، 14 مارس 2023 - 11:50 ص

قال علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصرى للتأمين، إن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أحد الركائز الأساسية للاقتصاد خاصة في الدول النامية، وقد بدأ معدل نمو التأمين متناهى الصغر في مصر يشهد تطوراً ملحوظاً. 

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي يقام حاليا بمحافظة الأقصر، بحضور  إسلام عزام نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والمستشار رضا عبد المعطى كبير مستشاري الهيئة العامة للرقابة المالية ، ومحمد مهران العضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين الشركة، ورؤساء شركات التأمين وخبراء التأمين. 

وأكد علاء الزهيزي، على أن حجم الأقساط وصل في يونيو 22 إلى 389 مليون جنيه مقارنة بـ 280 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق، أي بمعدل نمو حوالى 38%،  كما بلغ عدد المؤمن لهم 5.8 مليون عميل في 2022 مقارنة بـ 4.2 مليون عميل في العام السابق وذلك بمعدل نمو حوالى 36%. 

وأضاف أن على مستوى العالم بلغ حجم أقساط التامين متناهي الصغر ٨٢ مليار دولار لعام ٢٠٢٢، ويتوقع أن يصل إلى ١١٨ مليار دولار في عام ٢٠٢٣.

وتابع رئيس الاتحاد المصرى للتأمين، ولا تزال الجهود مستمرة من أجل محاولة زيادة مساهمة حجم أقساط التأمين متناهى الصغر في إجمالي أقساط التأمين في السوق المصرى.

وأشار رئيس الاتحاد المصري للتأمين، إلى أنه من حسن حظ سوق التأمين المصرى وجود هيئة داعمة لنشاط التأمين مثل الهيئة العامة للرقابة المالية؛ فقد قامت الهيئة بإصدار العديد من القرارات والتعديلات التشريعية التي من شأنها تنظيم ودعم نشاط التأمين وخاصة التأمين متناهى الصغر. 

اقرأ أيضا :- آليات التسويق والتواصل مع عملاء التأمين متناهي الصغر

وأضاف رئيس الاتحاد المصري، أنه لأول مرة يتم إفراد بنود بأكملها للتأمين متناهى الصغر في قانون التأمين الموحد الجديد الذي يجرى مناقشته حالياً في مجلس الشعب والذى أيضاً سمح بإنشاء شركات تأمين متخصصة في التأمين متناهى الصغر والتي ستتمكن من مزاولة نشاط تأمين الممتلكات والأشخاص معاً. 

وتابع الزهيري، كما أصدرت الهيئة كذلك منذ عدة أسابيع القرار رقم 292 لسنة 2023 بتعديل القرار رقم 902 لسنة 2016، ليسمح بإضافة شركات الاتصالات والمتاجر الالكترونية المرخص لها بمزاولة النشاط من الجهات المختصة والتي توافق عليها الهيئة، الى القنوات المسموح لها بتسويق وثائق التأمين متناهي الصغر النمطية الكترونياً من خلال شبكة نظم المعلومات وهو ما سيسمح بتيسير عملية الاكتتاب في هذا النوع من التأمين مما سينعكس على زيادة معدل نموه في السوق. 

وشهد مؤتمر دعم مستقبل التأمين متناهي الصغر، الذي يقام  بمدينة الأقصر أقبال كبير، وشهد العديد من الفعاليات المختلفة، والتي ستستمر على مدار ثلاثة أيام، وسيتم من خلالها قيام صفوة من خبراء صناعة التأمين على المستوى الإقليمي والعالمي، وكذلك الجهات ذات الصلة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة بتقديم المحاضرات المتميزة خلال جلسات المؤتمر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة