محمد الشماع
محمد الشماع


قريباً من السياسة

ميرى يؤكد الشفافية تمنع الشائعات

محمد الشماع

الأربعاء، 15 مارس 2023 - 06:59 م

صاحبة الجلالة فى أزمة. وما أكثر الأزمات التى مرت بها الصحافة وخرجت منها أقوى مما كانت بالحوار وتراكم الخبرات من الأخطاء .. لكن التجربة ستصحح مسارها لكى تصبح الكتابة والنشر سعيا وراء الحقيقة فى التزام مهنى بالأصول الصحفية وميثاق الشرف الصحفى الذى يظللنا جميعا ،فحرية الصحافة لا تعنى التطاول على الأفراد أو التطاول على ثوابت المجتمع والمصلحة المشتركة لكل المصريين .. فكل الدول والمجتمعات لديها الخطوط الحمراء والإجماع الوطنى حول قضايا لا يجب المساس بها . 

الانتماء للأرض والغيرة على أمن الوطن يجب أن تكون المعيار الأول الذى يلتزم به جميع الصحفيين .. ودقة الخبر وموضوعية النقد هما الأساس لصحافة حرة تسهم فى مسيرة التنمية مثلما تسهم فى بناء حرية الصحافة واستقرارها . هذا ما أكده الزميل خالد ميرى الصحفى والنقابى المهنى الوطنى قبل أن يترشح نقيبا وهذه الحقائق والمبادئ لا يختلف عليها أحد . 

لكن فى المقابل التزم المرشح خالد ميرى نقيبا للصحفيين أمام زملائه على أن يعمل على مسئولية السلطات والمسئولين فى توفير وتزويد الصحافة بالمعلومات الصحيحة ليسود جو من الشفافية يمنع الشائعات من الانتشار ويسهم فى ترسيخ تجربتنا الديمقراطية التى نسعى إلى إرسائها بل زاد على ذلك مؤكدا على أنه فى هذا الصدد يكون من الأمانة أن نقول إن مواجهة انتشار الشائعات ليست مسئولية الصحف وحدها وإنما هناك بعض الجهات التى يجب أن تبادر بالرد وألا نترك مجالا للتكهنات والتنجيم . 

لكن المطلوب الآن البحث عن آلية لبحث أوجه القصور فى العمل الصحفى والإعلامى، والتى يراها الكاتب الصحفى خالد ميرى المرشح نقيبا للصحفيين بين الهيئة الوطنية للصحافة ونقابة الصحفيين ورؤساء الصحف لوضع تقارير الممارسة المهنية فى الاعتبار ومتابعة التزام الصحف بها ومدى الالتزام أو تكرار نفس الأخطاء من نفس الصحيفة.. ووضع آلية للمحاسبة ‮«داخل الأسرة الصحفية‮» وتفعيل ميثاق الشرف الصحفى. 

أننا أمام فكر جديد ودماء جديدة تسرى فى شرايين العمل النقابى لا تغفل عن حقوق الصحفيين المهنية والاقتصادية وحق الوطن علينا جميعا.. وهذا ما يلتزم به الزميل خالد ميرى المرشح نقيبا لكل الصحفيين أمامنا غدا . 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة