د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


يوميات الأخبار

التنمر يهدد الصحة النفسية

محمد حسن البنا

الأربعاء، 15 مارس 2023 - 07:08 م

أقترح أن تكون العقوبة رادعة لمن يتنمر على زميله.. وأختلف مع تدرج العقوبة

يجب ألا ننسى الجريمة الشنعاء التى حدثت بسبب التنمر، وراح ضحيتها طالبة الثانوية العامة بالجيزة. والتى تعرضت لضغوط نفسية شديدة بسبب تنمر إحدى زميلاتها عليها. وقد لفت نظرى اهتمام الأزهر الشريف بقضية التنمر. وأكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن التنمر يعد كابوسًا يهدد الصحة النفسية للطلاب حيث يضعهم تحت طائلة اتهام الذات، ويضعف ثقتهم فى أنفسهم، وفى غيرهم، أيضًا.

مما يدفعهم إلى الانطواء والانعزال بعيدًا عن التجمعات فضلًا عن تأثر تحصيلهم الدراسى. ووجه المرصد بضرورة مواجهة سلوك التنمر.

وأن الحد منه داخل المدارس بات ضرورة لتجنيب الطلاب آثاره السلبية التى تتفاوت فى الظهور فبعضها يظهر فى حينه والبعض الآخر يلازم المتنمر عليه حيث تظل الكلمات المسيئة تتردد فى ذهنه مهما مضى الوقت.

وتقدمت النائبة ريهام عفيفى، عضو مجلس الشيوخ، باقتراح برغبة لرئيس المجلس، موجه لوزير التربية والتعليم، إلى ضرورة إعداد مقترح تشريعى يخول لوزير التربية والتعليم توقيف الطالب لمدة أسبوع عن الحضور للمدرسة حال ثبوت تنمره على زملائه، مع التدرج فى العقوبات لتصل إلى الحرمان من دخول امتحانات نهاية العام حال تكرار الفعل، الأمر الذى سيعرض صاحبه إلى الرسوب.

وطالبت النائبة وزارة التربية والتعليم، بتكثيف حملات التوعية والرقابة داخل المدارس لمواجهة مخاطر التنمر بين الطلبة والطالبات، وتدريب الإخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع هذه الظاهرة، التى باتت تؤرق كثيرا من الأسر المصرية. وطالبت بوضع آليات واضحة لمواجهة ظاهرة التنمر بين طلاب المدارس، لاسيما وأن بعض الطلاب أصبحوا يرفضون الذهاب للمدرسة بسبب تعرضهم للتنمر من قبل زملاء آخرين.

وأتفق مع النائبة ريهام عفيفى عضو مجلس الشيوخ، بأننا فى أمس الحاجة إلى انضباط المجتمع والأخلاق وخلق حالة من الوعى، وخلق جيل واعٍ وناضج. خاصة أن القيادة السياسية مهتمة بهذا الملف، وهو ما يتطلب منا توافر كافة الجهود للحفاظ على استقرار وأمن المجتمع.

وأن دور الأخصائى الاجتماعى غائب داخل المدارس. ولابد من تأهيله للتعامل مع حالات التنمر التى تظهر بين الطلاب، خاصة فى المراحل الابتدائية والإعدادية.

ولا مانع من الاستعانة بخبراء فى مجال علم النفس والاجتماع كأمر ضرورى بعد انتشار ظاهرة التنمر بين الأطفال.

أقترح أن تكون العقوبة رادعة لمن يتنمر على زميله. وأختلف مع تدرج العقوبة كما تقترح النائبة. وتذكرنى القارئة العزيزة الدكتورة ناهد القرشى بأغنية ألفتها ولحنتها عن التنمر، تقول:

إيه لو شفنا حد مش زينا

أو شكله مش زى شكلنا

لو لونه غيرنا كلنا

أو مش بيعرف قدنا

مش لازم أتريق عليه

لأنه خلقة ربنا

أتريق ليه

وأتنمر ليه

كده ربنا خلقه

وذنبه إيه

لو وزنه كتير شوية

أو حتى نحيف شوية

مش لازم برضه أبدا أتريق عليه

لو حد مش عارف يتكلم

أو حتى صعب إنه يتعلم

طب بالهداوة أكلمه

وبكلمة حلوة أفهمه

ولا ينفع أبدا أتريق عليه

ممكن يكون غصب عننا

لكن بيغضب ربنا

خذوها عهد مننا

مافيش تنمر على بعضنا أتريق ليه

ليس جريمة !

يعانى العالم من فساد الفكر والرؤية. ودليلى على ذلك تشجيع بعض القادة على حرية الشذوذ الجنسى وزواج المثليين. وآخر هذه الافتكاسات ما أجازه مجلس النواب الإسبانى بإصدار قانون جديد لحماية الحيوان فى 9 فبراير 2023، كان قد اقترحه وزير الشئون الاجتماعية فى إسبانيا إيون بيلارا.

ووفقا للقانون، فإن (ممارسة الجنس مع الحيوانات) لا يعد جريمة جنائية كما كان من قبل، بموجب إصلاح القانون الجنائى بشأن القسوة على الحيوانات، فإن «البهيمية» ممكنة وليست مجرمة، بشرط عدم الإضرار بالحيوان!.

فى وقت سابق عام 2015، وافق البرلمان الإسبانى على إصلاح لقانون العقوبات، يهدف إلى تشديد العقوبة على القسوة على الحيوانات، ولأول مرة فى التاريخ الإسبانى، على الاستغلال الجنسى للحيوانات. وكان المشرعون قد لاحظوا أن «الحيوانات، مثل الأطفال، لا تملك القدرة على إعطاء الموافقة، لذلك تم تصنيف البهيمية كجريمة جديدة تنطوى على الاستغلال الجنسى للحيوانات، بغض النظر عن خطورة الضرر الناجم».

والآن تراجعوا عن ذلك، ومن الآن فصاعدا، ووفقا للقانون الجديد، لن تتم المعاقبة على ممارسة الجنس مع حيوان إلا إذا أصيب الحيوان بضرر.

وبالتالى، تم حذف الاستغلال الجنسى للحيوانات من القانون الجنائى الإسبانى كجريمة مستقلة. ولن يعاقب عليها إلا إذا تسبب الجنس فى إصابة الحيوان. هذه المبادرة التشريعية تنتمى إلى حزب «متحدون نستطيع»، الذى اقترح سابقا أن تعتبر الكلاب والقطط والحيوانات الأخرى كائنات ذكية أو كائنات حية تتمتع بالحساسية.

وفى الوقت نفسه، يشدد القانون ككل، عقوبة المعاملة القاسية وقتل الحيوانات. على سبيل المثال، فى إسبانيا، يواجه الشخص الذى يقتل فأرا تسلل إلى منزله من اثنى عشر إلى أربعة وعشرين شهرا فى السجن، وغرامة مالية قدرها مائتى ألف يورو تهدد الشخص إذا حمل كلبه ولم يتم تسجيله كمربٍ. وبشكل عام، يتم تشديد جميع العقوبات على الجرائم التى تؤدى إلى إصابة أو موت أى حيوان فقارى!!. المصدر: gazeta.ru
تحية منى للأخت هنا. وأرجو أن يهتم المسئولون عن الآثار بهذه الكنوز الأثرية السياحية.

رجائى فايد

فقدنا قامة فكرية قدمت لنا مجلدات من الفكر والثقافة والأدب، الراحل العظيم رجائى فايد عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية. شاركت فى احتفالية ذكرى الأربعين التى أقامتها ممثلية الاتحاد الوطنى الكردستانى فى القاهرة برئاسة الدكتور ياسين رءوف ممثل الاتحاد الوطنى.

وبحضور مجموعة من المثقفين والأدباء وأصدقاء الراحل. كان رجائى فايد أول من لفت انتباهنا إلى قضية الأكراد، ورغبتهم فى إقامة دولة مستقلة. وقد شاركت الراحل العظيم فى تأسيس المركز المصرى للدراسات والبحوث الكردية.

كما كان له دور فعال فى الدفاع عن الكرد وقضيتهم المشروعة فى المحافل العربية. وقد أصدر الاتحاد الوطنى كتابا عن رجائى فايد وإسهاماته فى القضية الكردية.

ويعد الراحل واحدا من الأعلام المصريين الذين قضوا جل حياتهم فى دراسة الوضع الكردى والحديث عنه.

ولد رجائى فايد فى مدينة طنطا 1943 جمهورية مصر العربية، ألف كتاب بعنوان (أربيل 88 هه ولير 99 حتى لا تضيع كردستان)، سجل فيه انطباعاته عن زيارته إلى إقليم كردستان ومقارنتها بالماضى. وله شهادات وأبحاث عن حلبجة والأنفال والجرائم البعثية الأخرى على سبيل المثال لا الحصر عمليات تنفيذ أحكام إعدام جماعية ورمياً بالرصاص لشباب كرد فى وسط مدينة أربيل.

صادق رجائى التقى كل القيادات الكردية فى الإقليم وخارجه. والتقى فى زياراته بقادة العراق وإقليم كردستان وسجل انطباعاته عن الوضع العراقى والكردستانى بشكل خاص. له دور كبير فى استمرار الحوار العربى الكردى. كما أشرف وشارك فى مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة. رحمات الله على الصديق الراحل رجائى فايد.

طفولة العباقرة

من الموضوعات الثقافية الجذابة للناس، التطرق لطفولة العباقرة. لأنه جانب غائب، أو مخفى. وقد كشف الصديق الإعلامى الكبير فايز فرح فى كتابه الأخير عن طفولة العديد من عباقرة العالم. منهم الأديب العالمى نجيب محفوظ صاحب جائزة نوبل فى الأدب. وتحدث عن طفولة سقراط وأرسطو وكونفوشيوس، وابن سينا ومحمد عبده وسلامة موسى والطهطاوى وطه حسين، وأيضا شكسبير ودافنشى وبوزا ونيوتن وباستير وفان جوخ ومانديلا، وغيرهم الكثير. الكتاب شائق ويكشف أسرار طفولة عباقرة العالم.

أفلا يتدبرون

«إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِى الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ» سورة النور آية 19


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة