د . حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش أثناء حواره مع «الأخبار»
د . حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش أثناء حواره مع «الأخبار»


13 مشروعًا تعليميا و17 خدميًا

رئيس جامعة العريش: الدولة ضخت 1,3 مليار جنيه لتطوير الجامعة | حوار

صالح العلاقمي

الأربعاء، 15 مارس 2023 - 08:07 م

إنشاء الجامعات يعتبر مكملا لخط الدفاع عن مصر وهو اتجاه تؤيده القيادة السياسية باعتبار التنمية أساس الأمن القومي المصري، إلى جانب إحداث تنمية بشرية للمواطن ليتسلح بالعلم والابتعاد عن الأفكار المتطرفة والانخراط فى مجالات العمل،  لذا فإن  قرار الرئيس السيسي بإنشاء جامعة العريش، يعد انطلاقة جديدة للتنمية الشاملة، وتعظيما لاستغلال الموارد المتاحة.. «الأخبار» حاورت الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش حول خطط الجامعة ومشروعاتها.

كلية العلوم نجحت فى استنباط أصناف جديدة من الزيتون والقمح و«الاقتصاد المنزلي»  حولت «جريد النخل» إلى أخشاب

إنشاء أبنية ذكية بتكنولوجيا خضراء.. والانتقال إلى «الجيل الرابع»

- ما مدى أهمية  قرار انشاء جامعة العريش؟
قرار الرئيس السيسى رقم 147 لسنة 2016م، بإنشاء جامعة العريش جاء متماشيا مع خطة الدولة فى التنمية الشاملة لشمال سيناء،لتكون النواة الأولى لبدء مسيرة التنمية الشاملة على أرض سيناء كما يعد من أهم القرارات الاستراتيجية لخدمة المجتمع السيناوى ووضع جميع إمكانات الجامعة فى خدمة التنمية بمحافظة شمال سيناء،   .

وبلغ عدد طلاب الجامعة ٩ آلاف طالب وطالبة وتضم 11 كلية وهى كليات التربية، والعلوم الزراعية البيئية، والعلوم، والآداب، والتربية الرياضية، والتجارة، والاستزراع السمكى والمصايد البحرية، والاقتصاد المنزلي، والطب البيطري، والطب البشري، والحاسبات والمعلومات.، كما تضم معهدا بحثيا للدراسات العليا، ومعهد الدراسات البيئية، إلى جانب مجمع للمدرجات، بالإضافة إلى المعامل المركزية لكلية الطب.

- مامدى انطباع زيارة رئيس الوزراء على الكلية ؟
زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء،  لكليتى الاستزراع السمكي والمصايد البحرية، والاقتصاد المنزلي، كان له أثر كبير على الطلاب، حيث أجرى الدكتور مصطفى مدبولي حوارا وديا مع  الطلبة ، وأعطى ذلك دفعة قوية لهم بضرورة التفوق وتوظيف قدراتهم وخبراتهم العملية  فى خدمة مصر.

وقد كانت سعادة طلاب الجامعة عقب حوارهم مع رئيس الوزراء بالغة حيث أشاد بما أنتجته طالبات كلية الاقتصاد المنزلي من العديد من المنتجات المتميزة ، وأعطت الزيارة الاحساس لديهم بعودة الأمن والأمان والاستقرار إلى مدن المحافظة وقراها .

اقرأ أيضًا | «تنمية البحيرات» يكرم المتميزين بالبرنامج التدريبي حول الاستزراع السمكي

- الدراسة في كلية الطب البشرى الى اين ؟
حلم أهالى  سيناء تحقق منذ صدور القرار الوزاري ببدء الدراسة فى كلية الطب البشري بالجامعة اعتبارا من العام الجامعي الجديد 2022 / 2023 ودخول الكلية التنسيق هذا العام.

وتعد كلية الطب  ثانى كليات المجمع الطبي بالجامعة بعد كلية الطب البيطرى بهدف إعداد الكوادر الطبية المدربة بشكل متميز لتقديم أفضل خدمة لأهل سيناء الحبيبة.. وقد بدأت الدراسة رسميا فى كلية الطب بجامعة العريش العام الدراسي الحالي، حيث أعلن مكتب التنسيق الحد الأدنى للقبول بها هذا العام «376» درجة .. وبدأت الدراسة فى كلية الطب البشري هذا العام، ويلتحق بها حاليا 150 طالبا؛ ونستهدف توفير كوادر طبية عالية المستوى للمحافظة ، والجامعة وقعت بروتوكولا مع مستشفى العريش العام لتدريب الطلاب بصفة مبدئية،  وان الخطوة المستقبلية هى انشاء مستشفى تعليمى كبير بالجامعة ، وخلال عامين سوف تشهد  تخريج أول دفعة من كلية الطب البيطري،وكذلك كلية الحاسبات ونظم المعلومات.

- ما طبيعة النظام التعليمي؟
الجامعة تنتهج نظامًا تعليميًّا متميزًا فى كلياتها؛ لتخريج كوادر فنية مدربة على التعامل مع المشكلات البيئية المتنوعة، ونخطط لإنشاء أبنية ذكية بتكنولوجيا خضراء.. والانتقال إلى «الجيل الرابع» .

كما تم الانتهاء من تطبيق برنامج ميكنة البيانات في مختلف الكليات، علاوه على تطوير موقع الجامعة وبوابتها الإلكترونية بما يتفق مع وضعها العلمى والأكاديمي ،  والجامعة قطعت شوطًا كبيرًا فى تطوير خدماتها التعليمية والبحثية، من خلال إضافة عددٍ من الكليات الجديدة، فضلاً عن مشاركتها المجتمعية فى المبادرات الرئاسية بإطلاق العديد من القوافل الطبية والبيئية..حيث كانت أول كيان حكومى يقدم حياة كريمة للقرى من خلال القوافل الطبية والارشاد البيطرى والزراعي.

- مدى الاستفادة من التطبيقات البحثية  ؟
كليات الجامعة تعزز قيمة البحث العلمي وكيفية الاستفادة منه فى خطط تنمية سيناء، والاستفادة من الجامعة كذلك كبيت للخبرة في شمال سيناء، كما أننا نهدف إلى الانتقال بالجامعة من التطوير الى الريادة وأن تكون جامعة العريش منارة للعلم وقاطرة للتنمية على أرض سيناء.

وتعد سيناء من المحافظات التى تتميز بزراعة أشجار النخيل، لذا جاءت فكرة تبنى الجامعة تحويل جريد النخيل إلى ألواح خشبية .. حيث نجح طلاب كلية الاقتصاد المنزلي بالجامعة من صناعة نماذج من  ألواح الخشب المضغوط «MDF»، و«الحبيبي»، والتى تعتمد على جريد النخيل ومخلفاته بشكل عام ، وهذه الصناعة إحدى الفرص الاقتصادية، التى يمكن من خلالها تحقيق أقصى استفادة من هذه الأشجار، والمساهمة فى سد النقص الكبير فى الأخشاب، الذى تتم تغطيته حاليًا بالاستيراد.كما أسهمت كلية العلوم الزراعية فى ادخال أصناف جديدة من الزيتون ، لزيادة الانتاجية ،وكذلك ادخال اصناف جديدة من القمح وزراعة نحو ٦ آلاف فدان .

- ما أهمية البرامج المميزة بكليات الجامعة ؟
البرامج المميزة فى الجامعات الحكومية تُعد بوابة الجامعات لتنمية مواردها  الذاتية  من خلال مصروفات الطلاب أو من خلال أحداث نُظم متطورة وجديدة فى التعليم بما يحسن من خريج الجامعات خاصة فى سوق العمل سواء المحلية أو الدولية، وهو الأمر الذى يصعب على بعض الجامعات تحقيقه فى التعليم العادي، فى ظل الأعداد الكبيرة التى تقبلها الجامعات سنويًا، والتى تفوق الطاقة الاستيعابية للجامعات.

وهذه البرامج قادرة على تطوير العملية التعليمة، مشيرًا إلى أن كافة البرامج المميزة بدأت العمل بعد دراسة جدوى تتضمن احتياجات سوق العمل والأعداد المتوقع قبولها فى البرنامج والتكلفة الفعلية للدراسة ومصروفات البرنامج للطلاب، ولا يوجد برنامج واحد تم إنشاؤه فى الجامعة، وتم إغلاقه وهو دليل على نجاح التجربة ،وهناك أربعة برامج مميزة بكليات الجامعة لتوفير الموارد الذاتية، وجميعها تسير فيها الدراسة على أكمل وجه وهى برنامج التغذية العلاجية، بكلية الاقتصاد المنزلي ، وبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، كلية الآداب ، وفى كلية الاستزراع المائى والمصايد البحرية وبرنامجى (تكنولوجيا الاستزراع البحري، وبرنامج تكنولوجيا المصايد البحرية).

- حدثنا عن أهمية كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية؟
كلية الاستزراع المائى والمصايد البحرية بجامعة العريش ، تتضمن برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية ويعتبر أول برنامج فريد من نوعه فى مصر والشرق الأوسط حيث يشمل تدريب الطلاب على الصيد بالمياه الإقليمية وأعالى البحار وأيضًا السلامة البحرية.

وتمنح الكلية الطلاب بكالوريوس علوم الاستزراع المائى والمصايد البحرية فى البرامج الاتية: (برنامج تكنولوجيا الاستزراع البحري، برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية، برنامج تصنيع المنتجات البحرية، برنامج إدارة الموارد السمكية)، ويتم إعداد الطلاب طبقـًا للوائح المنظمة البحرية الدولية «IMO»، ومنظمة العمل الدولية «ILO»، ومنظمة الأغذية والزراعـة «FAO» بما يـؤدى إلى إمكانية حصول الخريجين على جواز بحرى بعد اجتيازه للدورات الحتمية المطلوبة.

- مشروعات التحول الرقمي إلى اين ؟
تم توقيع  بروتوكول تعاون بين مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومركز تدريب تكنولوجيا المعلومات بجامعة العريش ومركز التدريب بديوان عام محافظة شمال سيناء، لتأهيل المجتمع المدنى بالمحافطة للحصول على شهادة أساسيات التحول الرقمى» FDTC». والذى أصبح مطلبا عاما، نهجته دول العالم منذ زمن، حيث يوفر الوقت والجهد للفرد والمؤسسة معا، الى جانب اسهامه فى خفض معدلات الفساد والقضاء على البيروقراطية.

ويهدف البروتوكول خدمة المجتمع الجامعى وغير الجامعى وتوفير الخدمات التدريبية وخاصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات للمجتمع المصرى بكافة السبل وبأعلى درجات الفاعلية والكفاءة الممكنة وبأقل تكلفة.

والمجلس الأعلى للجامعات أصدر قرارا بتفعيل شهادة أساسيات التحول الرقمى على طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وموظفى الجامعات المصرية لاكسابهم المعرفة الأساسية بتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها.، ولفت الى ان جميع مقررات المناهج الدراسية هذا العام تم تصحيحها من خلال مركز تقييم الامتحانات الالكترونى ،دون التدخل اليدوى فى عملية التصحيح.

- كيف شاركت الجامعة في مؤتمر المناخ؟
أساتذة من كليتى العلوم الزراعية البيئية والعلوم بجامعة العريش ، شاركوا فى توسع الخطة  التنفيذية لمجابهة الأضرار الناتجة عن الاحتباس الحرارى المتوقعة نتيجة التغيرات المناخية التى يشهدها العالم .، والتى يشرف عليها ديوان عام المحافظة، تحت رعاية اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء،  وذلك بطرح الحلول المقترحة لتفادى الأضرار الناتجة عن التغيرات المناخية التى تأثرت بها دول العالم أجمع.

- حدثنا عن الدور التنموى للجامعة على أرض سيناء ؟
يتم  تنفيذ خطة طموحة وصولا  للهدف الذى  أنشئت من أجله جامعة العريش  ، تمشيا مع خطة الدولة للتنمية 2020 / 2030، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة  ، كى تصبح جامعة العريش رائدة فى تحقيق الدور التنموى على أرض المحافظة ، خاصة أن الدولة ضخت ما يقرب من 1.3 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير بالجامعة، تنوعت ما بين 13 مشروعًا تعليميًّا و17 خدميًّا و3 مشروعات إنتاجية،والقطاع الخاص يقع عليه دور كبير فى ضخ الاستثمارات الكفيلة باستثمار المقومات الطبيعية والثروات التعدينية المتوفرة فى إقامة مشروعات عملاقه تستوعب عمالة مباشرة فى مختلف التخصصات خاصة ان الجامعات المصرية تخرج  كوادر مؤهلة تمكنها من العمل فى هذه الشركات مستقبلا .

- ما دور الجامعة فى خدمة المجتمع؟
الجامعة تقوم  بدور تنموى كبير، من خلال المشاركة فى العديد من المبادرات التنموية والمجتمعية، وكان آخرها المبادرة الرئاسية « حياة كريمة» لتطوير قرى ومراكز محافظة شمال سيناء ،وهناك مزارع إنتاجية للجامعة على مساحة 68 فدانًا مخصصة منها منفذ بيع لأهالى سيناء، لتوفر مختلف احتياجاتنا، وإتاحتها للأسواق المحلية فى المدينة بأسعار مناسبة بالإضافة إلى تحقق الاكتفاء الذاتى للجامعة من المواد الغذائية ، والبيع بأسعار أقل من الأسوق .

كما وقعت الجامعة عددا من البروتوكولات مع عدد من الجهات البحثية والوزارات المختلفة، لتفعيل هذا الدور المجتمعى وخدمة أهالى سيناء، وتقديم خطط العمل.

- كيف تدعم الجامعة الطلاب من ذوى الهمم؟
الجامعة وقعت  بروتوكول تعاون بين الجامعة و»أمديست»، لإنشاء مركز لخدمة ودعم الطلاب ذوى الهمم بالجامعة ، ضمن البروتوكول المبرم بين «أمديست»، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمي، لإنشاء 15 مركز لخدمة ودعم ذوى الهمم بالجامعات المصرية خلال العامين القادمين.

وتم اختيار خمس عشرة جامعة حكومية تغطى جميع أقاليم مصر المتمثلة فى جامعات (العريش، طنطا، الزقازيق، حلوان، قناة السويس، بنى سويف، جوب الوادي، الفيوم، سوهاج، دمنهور، دمياط، السويس، مدينة السادات، الوادى الجديد، الأقصر) لوضع نظام يضمن لذوى الهمم استدامة حصولهم على خدمات وفق معايير الجودة العالمية داخل الجامعة.

- حدثنا عن مبادرة مودة؟
جامعة العريش هى إحدى الجامعات التى تضمنتها وزارة التضامن الاجتماعي فى مبادرة» مودة « للحفاظ على كيان الأسرة المصرية.، وقد انطلقت فعاليات الورش التدريبية لإعداد المدربين لبرنامج «مودة» تحت عنوان «المشروع القومى للحفاظ على كيان الأسرة المصرية ، و تهدف إلى تدعيم الشباب بالمعلومات والمعارف اللازمة التى تسهم فى تأسيس كيانات أسرية سوية قادرة على التعامل بشكل إيجابى مع المشكلات.

وتهدف التدريبات إلى تدعيم الشباب بالمعلومات والمعارف اللازمة التى تسهم فى تأسيس كيانات أسرية سوية قادرة على التعامل بشكل إيجابي مع المشكلات وتعتمد على التواصل الإيجابى بين أفراد الأسرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة