حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة


مصدر ينفي تقدم حاكم مصرف لبنان باستقالته إلي ميقاتي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 16 مارس 2023 - 11:01 ص

نفى مصدر في مصرف لبنان «للعربية»، صباح الخميس 16 مارس، تقدم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة باستقالته إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

وأكد المصدر أن سلامة باقٍ في منصبه حتى انتهاء ولايته بعد 5 أشهر.

وكانت إحدى الصحف اللبنانية قد أوضحت، أن ميقاتي ترك الحاكم سلامة يكتب الاستقالة وعليها توقيعه لكن من دون تحديد التاريخ، بانتظار أن تحين اللحظة المناسبة للإعلان عنها في ضوء المستجدات القضائية".

اقرأ أيضًا: طلب قضائي بتوقيف حاكم مصرف لبنان وشقيقه ومساعدته
يأتي ذلك بعد تقدم الدولة اللبنانية، ممثلةً برئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر، بادعاء شخصي في حق كل من حاكم مصرف لبنان وشقيقه رجا وماريان الحويك وذلك تبعاً لادعاء النيابة العامة الاستئنافية في بيروت.

وأمرت المحكمة توقيفهم وحجز أملاكهم العقارية وتجميد حساباتهم المصرفية وحسابات أزواجهم وأولادهم القاصرين لمنعهم من التصرّف بها حفاظاً على حقوق الدولة اللبنانية.

أشارت القاضية هيلانة إسكندر، أن "الادّعاء على سلامة لا علاقة له بالاستنابة القضائية الأوروبية"، لافتة إلى أنه "عندما تنتهي جلسات الاستماع إليه من قبل المحققين الأوروبيين، يُحدد قاضي التحقيق موعداً لجلسة الاستماع إليه في قضية الادّعاء عليه من قبل النيابة العامة التمييزية".

كما أوضحت أنه "كان من المُفترض أن تّدعي على حاكم مصرف لبنان وشقيقه ومساعدته قبل 15 مارس الحالي، لكن وصول الوفد الأوروبي إلى لبنان وطلبه الاستماع إليه في هذا الموعد دفعها إلى إرجاء الادّعاء إلى يوم أمس".

ويذكر أن، القاضية رفعت  دعوى شخصية ضد رياض توفيق سلامة محافظ مصرف لبنان وشقيقه رجاء توفيق سلامة ومساعدته ماريان ماجد الحويك، وأي شخص آخر يكشف التحقيق صلته بالقضية.

ويأتي هذا الاستدعاء تبعاً لادعاء النيابة العامة الاستئنافية في بيروت بموجب ورقة الطلب المقدّمة الى قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل أبو سمرا بجرائم "الرشوة والتزوير واستعمال المزوّر وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع والتهرّب الضريبي".

وطلبت وزارة العدل في خاتمة قرارها "توقيف سلامة وشقيقه ومساعدته وحجز أملاكهم العقارية وتجميد حساباتهم المصرفية وحسابات أزواجهم وأولادهم القاصرين لمنعهم من التصرّف بها حفاظاً على حقوق الدولة اللبنانية، وإصدار القرار الظني في حقهم تمهيداً لمحاكمتهم أمام محكمة الجنايات في بيروت لإنزال أشد العقوبات في حقهم لخطورة الجرائم المدّعى بها في حقهم، محتفظةً بحق تحديد التعويضات الشخصية أمام محكمة الأساس".

تسبب غياب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن حضور جلسة الاستماع إليه ، يوم الأربعاء، إلى تأجيل جلسة الاستماع إليه اليوم الخميس.
وكانت سرت شائعات عن أن سلامه لن يحضر شخصياً، فيما اعتبرت مصادر مطّلعة أن تلك الشائعات ترتبط بالوضع الأمني لتنقلاته.

يذكر أنه لم يكن قد حسم أمر جلسة التحقيق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حضور قاضية التحقيق الفرنسية أود بورسي، في ملف يتمحور حول شركة "فوري" المملوكة من شقيقه رجا سلامة، وهو التحقيق نفسه المفتوح في عدد من الدول الأوروبية وفي لبنان حيث بلغ هنا مرحلة الادعاء العام على الشقيقين سلامة ومساعدة الحاكم ماريان حويك بجرم الكسب غير مشروع وتبييض أموال، وقد تولى قاضي التحقيق الأول في بيروت جلسة اليوم لاستجوابه في الملف اللبناني.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة