المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف
المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف


الكرملين: رفع المسيرة الأمريكية من البحر الأسود من اختصاص جيشنا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 16 مارس 2023 - 01:39 م

صرح المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس 16 مارس، بأن مسألة رفع الطائرة المسيرة الأمريكية MQ-9 التي سقطت في البحر الأسود من اختصاص الجيش الروسي.

وجاء ذلك في الإفادة الصحفية لبيسكوف اليوم، حيث تابع أن ذلك "من صلاحيات الجيش، وإذا كانوا يعتقدون أنه من الضروري لمصالحنا وأمننا القيام بذلك في البحر الأسود، فإنهم سيفعلون ذلك، لكني لا أعرف خطط الجيش بهذا الصدد، إلا أن هذا من صلاحياتهم، والسؤال يوجه إليهم".

اقرأ أيضًا: «بدون سابق إنذار».. اصطدام الطائرة الروسية بالمسيرة الأمريكية | القصة الكاملة

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أفادت في وقت سابق أنه طائرة أمريكية مسيرة من طراز MQ-9 قد انتهكت حدود منطقة النظام المؤقت لاستخدام المجال الجوي فوق البحر الأسود، في 14 مارس الجاري، وكانت تتجه نحو الحدود الروسية، وتم إطلاق طائرات مقاتلة روسية إلى الجو لمعرفة طبيعة الجسم الدخيل. وبسب مناورة مفاجئة من جانب الطائرة فقدت ارتفاعها وسقطت في الماء. وشددت وزارة الدفاع الروسية على أن المقاتلات الروسية لم تتلامس مع الطائرة MQ-9 ولم تستخدم أي أسلحة محمولة جوا، وعادت بأمان إلى قاعدة طائراتها.

وفي وقت آخر، أعلن الجيش الأمريكي، أن مقاتلة روسية من طراز Su-27 قد اصطدمت بمسيرة أمريكية، مساء يوم الثلاثاء 14 مارس، فوق البحر الأسود، وهي منطقة يراقبها الناتو عن كثب منذ إندلاع الحرب في أوكرانيا.

وأشار الجنرال جيمس هيكر،  قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا وإفريقيا، ان مسيرة من طراز MQ-9 كانت تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما اعترضتها طائرة روسية وضربتها، مما أدى إلى تحطمها وفقدانها، مؤكدا أن هذا العمل "الخطير وغير المهني كاد أن يتسبب في تحطم الطائرتين ".

وأشار جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إلى حدوث اعتراضات لطائرات أمريكية بدون طيار من قبل طائرات روسية في الماضي، لكنه أضاف أن هذا الحادث كان "متسرعًا" و "فريدًا"، لأسباب ليس أقلها أنها أدت إلى الخسارة.

وأكد كيربي أن واشنطن تعتزم التواصل مع موسكو بشأن حادثة تصادم مقاتلة روسية ومسيرة أميركية فوق البحر الأسود

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة