صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نصاب بـ«جي بي إس».. باع الوهم لراغبي اقتناء الآثار بفيديوهات خادعة 

أحمد عبدالوهاب

الخميس، 16 مارس 2023 - 02:57 م

تحقيق الثراء السريع، دائمًا يكون الدافع لقيام الراغبين في تحقيق ثروات طائلة لاقتناء الآثار بالطرق غير المشروعة، ويدفع ذلك الكثير منهم لارتكاب جرائم جنائية، لتحقيق الحلم. 

طرأت فكرة في ذهن «نصاب»، للاستيلاء على أموال راغبي الثراء السريع، وأنشأ صفحة على موقع «يوتيوب»، ونشر عدة مقاطع فيديو من أماكن مختلفة، لايهام المتابعين بأنها مناطق لاستخراج الآثار، باعتباره خبير آثري. 

استخدم النصاب جهازًا يستخدم في عمليات الرصد المساحي، لإقناع ضحاياه بقدرته على استخراج القطع الأثرية، من الأماكن التي يجري فيها عمليات المسح الوهمية، عبر مقاطع الفيديو. 

تقمص أحد ضباط المباحث، دور أحد راغبي اقتناء القطع الأثرية، وتواصل مع النصاب عبر صفحته، وأهمه برغبته في شراء الآثار مساعدته في الحصول عليها، وتمكن من إعداد كمية له وضبطه. 

تفاصيل سقوط النصاب بدأت عندما وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمباحث السياحة والآثار، بقيام أحد الأشخاص مقيم بالبحيرة، بإنشاء صفحة على موقع «يوتيوب»، ونشر مقاطع فيديو لعدد من الأماكن والإدعاء بأنها مناطق آثرية يتم استخرج الآثار منها، كما تضمنت تلك المقاطع شرح طرق اكتشاف واستخراج الآثار منها.

وتواصل معه أحد الضابط، بعد إقناعه برغبته في شراء الآثار، وعقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن البحيرة، تم استهدافه وضبطه، وعُثر بحوزته على هاتف محمول يحتوى على عدد من مقاطع الفيديو المشار إليها، جهاز "لاب توب، جهاز رصد مساحى، جهاز جى بى إس، حقيبة بداخلها مجموعة من الإسطوانات المدمجة. 

وبمواجهته أقر بإنشاء الحساب المشار إليه على موقع «يوتيوب»، ، ونشر تلك المقاطع على مواقع التواصل الإجتماعى مستخدمًا الأجهزة المضبوطة بحوزته بقصد النصب على المواطنين، عقب إيهامهم بقدرته على الكشف عن أماكن الآثار واستخراجها.

 



 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة