مهلبية قمر الدين
مهلبية قمر الدين


قبل رمضان| 3 حلويات سهلة التحضير في المنزل

أمنية شاكر

السبت، 18 مارس 2023 - 11:09 ص

أيام معدودة تفصلنا عن شهر رمضان، وتسعر كثير من سيدات المنازل لتقديم الأطعمة والحلويات اللذيذة لأسرتها بعد وجبة الإفطار في شهر رمضان، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل 3 حلويات سهلة التحضير للتحلية في شهر رمضان 2023. 

الحلوى الأولى: مهلبية قمر الدين: 


مكونات الوصفة:
مئتان وخمسون جرماً من قمر الدين. 
سبعة أكواب من الماء.
 مئة جرام من السكر.
 نصف كوب من الماء. 
أربع ملاعق من النشا.
 نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا. 
كمية من المكسرات للتزيين.


 طريقة التحضير: 


يتم وضع الماء في قدر عميق، ورفعه على نار متوسطة، ثم إضافة قمر الدين، ثم يتم إضافة السكر، وتركه على النار حتى يذوب قمر الدين. 
ويتم وضع نصف كوب من الماء في وعاء، وإضافة النشا والخلط جيدًا، ثم يتم إضافة خليط النشا والماء إلى قمر الدين، والتقليب جيدًا إلى أن يتماسك، إضافة الفانيليا مع التحريك قليلًا، ويتم سكب الخليط في أكواب التقديم، والتزيين بالمكسرات. 

الحلوى الثانية: القطايف العصافيري:

المكونات: 
كوبان من الماء الدافئ. 
كوبان من الطحين.
القليل من الفانيليا أو ماء ورد.
 ربع كوب من الماء الدافئ المخلوط بمعلقة صغيرة ممسوحة من الخميرة ومعلقة صغيرة من السكر. 
أربع ملاعق كبيرة من كل من: السميد وحليب البودرة. 


طريقة التحضير: 
 خلط الطحين مع السميد والحليب وإضافة الماء له وخلط المزيج معاً، ثم يتم إضافة الخميرة إلى خليط الطحين والتحريك جيداً ثمّ الفانيلا، ويجب أن يكون قوامها بين المتماسك واللين وإضافة القليل من الماء إن احتاج الأمر للحصول على القوام المطلوب. 
ويتم ترك المزيج حتى يرتاح لمدة ربع ساعة إلى أن تظهر فقاعات على السطح، وهذا دليل على نجاح العملية، ويتم  تحمية المقلاة والبدء بصب نصف فنجان قهوة لتشكيل حبة القطايف الصغيرة وتركها حتى يتماسك الوجه تماماً ورفعها عن النار ووضعها بين قطعتي قماش.
و الاستمرار بقلي حبات القطايف حتى نفاد الكمية. تركها حتى تبرد وهي مغطاة بالقماش والبدء بتجهيز الحشوة المكونة من فستق حلبي للتزيين وقشطة جاهزة والقطر الذي المحضر مسبقًا. ملء كل قطعة بالقليل من القشطة وإغلاقها من الجانب الأسفل وتركها كالقمع مفتوحة من الجانب العلوي ورش الفستق الحلبي على سطح القشطة وإضافة القطر لها عند تقديمها.

الحلوى الثالثة: الهريسة باللوز: 


المكونات: 

 ثلاثمئة جرام من السميد. 
مئتان وخمسون جراماً من اللوز المطحون.
مئة جرام من السكر.
 مئة وخمس وعشرون جراماً من الزبدة الذائبة.
 خمسون ملليلتراً من ماء زهر البرتقال.
 سبعون ملليلتراً من الماء.
 حبات لوز كاملة للزينة. 
قطر. 


طريقة التحضير: 
 وضع ملعقة من ماء الزهر والسكر والسميد في وعاء وتقليب الخليط جيداً، ويتم إضافة الزبدة الذائبة إلى خليط السميد والخلط جيداً للمكونات باليد حتى امتزاجها تماماً ثم تركها جانباً في مكان دافئ ساعة تقريباً لترتاح. 


ويتم إضافة ما تبقى من الماء وماء الزهر إلى خليط السميد وخلط المكونات جيداً حتى الحصول على خليط متماسك، ويتم  وضع الخليط في صينية مدهونة بالزيت وتسوية سطحها ثم تقسيمها بالسكين على شكل معينات ووضع حبة لوز على كل قطعة. 


ويتم تسخين الفرن على درجة حرارة مئة وثمانين درجة مئوية ووضع المشبك الحديدي في المنتصف، يتم خبز صينية الهريسة في الفرن لمدة ثلاثين إلى خمس وثلاثين دقيقة حتى اكتسابها اللون الذهبي، ثم نقوم بإخراج الصينية من الفرن ومعاودة تقسيمها ثم تشريبها بالقطر وتركها جانباً لتبرد تماماً، ويتم وضع قطع الهريسة المقطعة في طبق التقديم. 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة