صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سفارة فنلندا تدعم ١٠٠٠ أمرأة للعمل والتمكين الاجتماعى والاقتصادي 

أيمن عامر

الإثنين، 20 مارس 2023 - 06:02 م

دعمت دولة فنلندا أكثر من 1000 امرأة مصرية من خلال خمسة مشاريع تنموية بمبلغ 350 ألف يورو من خلال برنامج صندوق التعاون المحلي لدي سفارة فنلندا بالقاهرة

مولت فنلندا بين عامي 2021 و2022  خمسة مشاريع تنموية في مصر تركز على التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة بمبلغ 350 ألف يورو من خلال مشاريع تنموية للمجتمع المدني المحلي.

اختيرت المشاريع من خلال دعوة مفتوحة لمقترحات مشاريع مختلفة من أنحاء مصر ، وتم منح المشاريع وفقًا لرعاية وزارة التضامن الاجتماعي. 

وتفتح السفارة دعوة جديدة لبرنامج صندوق التعاون المحلي كل عام إلى عامين، وعادةً ما يتم تقديم التمويل لمشاريع مدتها عام واحد. من المتوقع افتتاح الدعوة التالية لتقديم المقترحات في عام 2024.

تعد فنلندا شريكًا نشطًا في التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعد تعاوننا الإنمائي في مصر جزءًا من تلك المشاركة الاستراتيجية. 

يتم استكمال دعم (البرامج) الإقليمي لفنلندا من خلال صندوق التعاون المحلي لدي سفارة لدعم التنمية والتعاون مع المجتمع المدني المصري، ومن خلال أداة التعاون المؤسسي (ICI)." 

وأوضح السفير بيكا كوسونين، سفير فنلندا في القاهرة ، أن مخرجات ونتائج عام 2022 لبرنامج صندوق التعاون المحلي لدي سفارة فنلندا بالقاهرة متنوعة وكثيرة ، موضحاً قامت مؤسسة نهضة المحروسة بتسليم مشروع "بناء القدرات وموائمة الفرص للمرأة في القاهرة الكبرى والمنيا". وكان يهدف إلى تحقيق هدفين محددين؛ الأول هو تسهيل وصول النساء إلى سوق العمل، والهدف الثاني هو تطوير المهارات وبناء قدرات النساء. و نتج عن البرنامج 185 امرأة من المنيا وأسيوط والقاهرة الكبرى توافقن مع فرص عمل وإدرار الدخل.

وتابع سفير فنلندا  ، يهدف مشروع المسار الوظيفي للشابات التابع لمؤسسة جذور ،  إلى تعزيز مهارات التوظيف لدى 80 شابة لزيادة فرصهن في الانضمام إلى سوق العمل وتعزيز سبل عيشهن. متابعاً أقبل على المشروع 80 شابة بمجموعة من مهارات التواصل في سوق العمل، واللغة الإنجليزية لأغراض العمل، والتدريب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليكونوا مجهزين بشكل جيد بالمتطلبات الأساسية للانضمام إلى سوق العمل. كما قدم البرنامج خدمات التوظيف للمستفيدين ومحاولة ربطهم بعدد متنوع من مقدمي الوظائف.
ولفت سفير فنلندا ، حصلت جمعية "اتصال بأسيوط لتكنولوجيا المعلومات" على تمويل من سفارة فنلندا ونفذت "برنامج تمكين المرأة العاجزة من خلال علوم التكنولوجيا" بهدف تطوير المهارات والتمكين الاقتصادي للنساء ذوات العجز البدني او الصحي في محافظة أسيوط. ساعد البرنامج في تطوير المهارات الحرفية والتكنولوجية للمرأة، ومهارات البيع والتسويق، بالإضافة إلى تزويدهن بالمواد الخام وأدوات التصنيع اللازمة لتحقيق الاستقلال المالي لبدء أعمالهن التجارية الصغيرة في منازلهن. و حصلت أكثر من 200 شابة على دورات تدريبية متعددة منها التدريب على علوم التكنولوجيا، التدريب على صناعة العطور، التدريب على الحرف اليدوية والخياطة.

وأشار إلى أن مشروع دعم النساء: وتمكينهن بفرص العمل ، التابع لمؤسسة "التعليم من أجل التوظيف في مصر(EFE)" يدعم 75 امرأة مصرية عاطلة عن العمل أو عاطلة عن العمل جزئيًا في الحصول على فرص عمل رسمية. كما دعموا 200 امرأة في المرحلة الجامعية أو بحاجة إلى مزيد من التدريب من خلال بناء قدرتهن على البحث عن وظائف رسمية لائقة والحصول عليها.

واستطرد سفير فنلندا ، ركز مشروع المنظمة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية (CEOSS) تحت عنوان "الأفق الاقتصادي الشامل للمرأة التي تعاني من التمييز من الفرص الاقتصادية الضيقة إلى حصة عادلة من القوى العاملة" على دمج النساء اللائي يواجهن التمييز ولديهن فرص اقتصادية ضيقة للمشاركة العادلة في سوق العمل. وقد تحقق ذلك من خلال المساهمة في التمكين الاقتصادي للنساء ذوات المستويات التعليمية البسيطة، سواء العاملات في القطاع غير الرسمي أو النساء الحرفيات. وتم رفع وعي 200 امرأة عاملة في القطاع غير الرسمي على أهمية الانضمام إلى القطاع الرسمي مع مراعاة مبادئ المساواة بين الجنسين. فضلاً عن دعم 100 امرأة تم تعزيز مهاراتهن المهنية والتقنية مما مكنهن من بدء العمل في القطاع الرسمي وفي سوق العمل بشكل عام. وتزويد 80 امرأة يعملن في الحرف اليدوية من مهاراتهن الفنية والإدارية من خلال تدريبات حرفية متطورة.

وقال السفير بيكا كوسونين ، يهدف التعاون الإنمائي الفنلندي إلى بناء مجتمعات مرنة واقتصادات مستدامة قائمة على الإنصاف المجتمعي. فتؤدي سياسة التنمية والتعاون الإنمائي في فنلندا إلى نتائج ملموسة لها تأثير إيجابي على تنمية المجتمعات وعلى حياة الناس، لا سيما من خلال الوصول إلى التعليم الجيد ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة والمساواة بين الجنسين. موضحاً ، 
ولفت ، يركز برنامج صندوق التعاون المحلي لدي سفارة فنلندا بالقاهرة على التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة، وخاصة أولئك الأكثر ضعفاً وتهميشاً. لافتاً لقد شهدنا أن دعم و تمكين المرأة يحدث فرقا كبيرا. عندما تحصل النساء على فرص التدريب وفرص العمل المطابقة، يمكنهن أن يعملن كعوامل للتغيير الإيجابي، ليس فقط تحسين سبل عيشهن ورفاههن، 
وأوضح سفير فلندا ، تمت إفادة المجتمعات ككل من قبل ، يني ميكولا - رئيسة التنمية والتعاون المحلي في سفارة فنلندا بالقاهرة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة