ذكري ميلاد عقيلة راتب
ذكري ميلاد عقيلة راتب


ذكرى ميلاد عقيلة راتب.. ما لا تعرفه عن أرستقراطية السينما المصرية

ميادة عمر

الأربعاء، 22 مارس 2023 - 11:09 ص

 

تحل اليوم الأربعاء ٢٢ مارس ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة عقيلة راتب الذي رسخت أدوارها في عقول الجماهير المصرية والعربية.

ولدت الفنانة عقيلة راتب في يوم ٢٢ مارس عام ١٩١٦ بالقاهرة، اسمها الحقيقي(كاملة محمد شاكر)، والدها الأستاذ محمد شاكر رئيس قسم الترجمة بوزارة الخارجية، تخرجت من مدرسة التوفيق القبطية، ورفض عملها بالسينما.

بدأت الفنانة الراحلة عقيلة راتب، حياتها الفنية في الثلاثينات، عملت كممثلة في المسرح في فرقة الفنان "علي الكسار"، واشتهرت بصوتها الجميل الذي قدمته من خلال فرقتي علي الكسار، وعزيز عيد الغنائيتين المسرحيتين في القاهرة.


اختارات لنفسها اسم "عقيلةراتب" بعد أن رفض والدها عملها بالتمثيل، حيث أن "راتب" هو أخوها، وعمل معها زوجها المطرب "حامد مرسي" في فرقة علي الكسار.


عملت في أوبريت هدى كبطولة وغنت فيه، واختارها "زكي عكاشة" لتكون بطلة فرقته المسرحية في العديد من الأعمال منها: (مطرب العواطف، حلمك ياشيخ علام، الزوجة آخر من تعلم، خلف البنات، جمعية كل وأشكر، والعديد غيرهم).


حصلت الفنانة عقيلة راتب على العديد من الجوائز عن أفلامها، مثل فيلم "لا تطفئ الشمس"، ونالت مجموعة من الجوائز والأوسمة من قبل الملك فاروق والرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

ومن أشهر أعمالها "عادات وتقاليد"، ونجحت في أدوار السيدة التي تعيش في الأحياء الشعبية أكثر من البنت الأرستقراطية، لم تكن نجمة شباك في البطولات، ولكنها يمكن الوقوف عند أدوارها في زقاق المدق، حب ودموع، ودور الزوجة في القاهرة ٣٠.

قدمت أكثر من ٦٠ فيلماً في السينما المصرية، وكان آخر أعمالها فيلم "الفاتنة والصعاليك"، عام ١٩٧٦.

فقدت عقيلة راتب بصرها في أوقاتها الأخيرة بسبب المياه البيضاء على عينيها، وتوفيت في ٢٢ فبراير ١٩٩٩، عن عمر يناهز ٨٢ عاماً.

اقرا ايضا|رامز نيفر إند يحتل التريند ومحركات البحث لليوم الثالث


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة