مي سيد
مي سيد


مي سيد تكتب.. «الطريق إلى النجاح»

مي سيد

الأربعاء، 22 مارس 2023 - 08:58 م


الكثيرون يبحثون عن الكمال في كل شىء ولما لا؛ إنها طبيعة النفس البشرية وأنا مثلهم، أؤمن بأن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه لذلك هذا الأمر يجعلني أفكر كثيرًا في «الطريق إلى النجاح»، وهل كل شخص وصل إلى مرتبة ما كان ناجحًا؟ أو استطاع أن يحافظ على نجاحه؟ وما هي في الأصل قواعد النجاح؟

في مرور سريع على أقوال المشاهير؛ الذين لديهم مسيرة مؤثرة من النجاحات نجد الرئيس التنفيذي لبنك ‏JPMorgan، جيمي ديمون يرى أن «النجاح هو أن تتعامل مع ‏الآخرين بالطريقة التي تريد أن يعاملونك بمثلها، وأيضاً إظهار الاحترام لهم»، ويضيف ديمون بأن هناك بعض الصفات ‏الرئيسية التي يتميز بها بعض القادة الأكثر نجاحاً، وتتمثل في التواضع، والانفتاح، ‏والعدالة وكذلك الموثوقية والصدق.‏

وعند البحث في تصريحات رجل الأعمال الشهير أحمد أبو هشيمة، نجد أن الاستيقاظ مبكرا والنشاط يوصل إلى النجاح وبحسب قوله الرزق يوزع مبكرا، أما الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا يرى أن «المال لن يصنع النجاح، إنما الحريّة لإنتاج المال تصنع النجاح»، وقال: «إننا نقتل أنفسنا عندما تضيق خياراتنا في الحياة».

ونجد في الإنجيل آيات تحث على النشاط والسعي مثل: «عِنْدَئِذٍ أَجَبْتُهُمْ: إِلَهُ السَّمَاءِ يُكَلِّلُ عَمَلَنَا بِالنَّجَاحِ، وَنَحْنُ عَبِيدُهُ نَقُومُ وَنَبْنِي»، أما في القرآن الكريم نجد الكثير من الآيات التي تحث على العمل والنشاط والنجاح والبعد عن الكسل ومنها: «فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا» و«يُبَشّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا».

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة