محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

ثروتنا الزراعية مستقبلنا

محمد الهواري

الخميس، 23 مارس 2023 - 07:47 م

استصلاح الأراضى الجديدة والوصول بالأراضى المستصلحة إلى ٣٫٥ مليون فدان إضافة كبيرة ومهمة للرقعة الزراعية المصرية فى ظل الحاجة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية والتوسع فى إنتاج المحاصيل ذات القيمة ومن أجل تحقيق زيادة أكبر فى الصادرات الزراعية التى تجاوزت ٦٫٥ مليون طن إضافة لتحقيق الاستفادة من مياه الرى المتاحة سواء من النيل أو المياه الجوفية مع التوسع فى زراعة الأصناف قليلة استخدام المياه.

الزراعة والصناعة جناحا تحقيق التنمية المستدامة خاصة فى ظل التوسع فى الصناعات الغذائية والحد من إهدار المنتجات الزراعية من خلال التعبئة والتغليف والحفظ السليم بما يوفر احتياجات الغذاء للمواطن وتصدير الفائض إلى الخارج.

الثورة الزراعية التى تشهدها مصر حاليا سواء بالتوسع الزراعى أو إقامة الصوب الزراعية واستخدام الميكنة الحديثة فى الزراعة والرى والتصنيف الجيد للتربة وزيادة إنتاج الأسمدة خاصة الأزوتية والفوسفاتية وتوفيرها للزراعة فى الوادى والدلتا والأراضى الجديدة لتعظيم الإنتاجية.

لا شك أن الاستفادة من توشكى وأيضا الدلتا الجديدة وأراضى غرب المنيا وأى مساحات صالحة للزراعة والتوسع فى التشجير بما يحسن البيئة فى مصر وخفض معدلات التلوث.

ايضا المنظومة الزراعية تعتمد بدرجة كبيرة على مراكز البحوث الزراعية من أجل استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للآفات وقليلة الاحتياج لمياه الرى بما يساهم فى خفض استهلاك المياه والتوسع فى زراعة الأصناف التى تجود فى الأراضى المصرية مثل الزيتون فى سيناء وفى الأراضى عالية الملوحة والتوسع فى زراعة الأرز شمال الدلتا للحفاظ على باقى أراضى الدلتا من الملوحة وزراعة محاصيل زراعية تتخلل أراضى البساتين لتحقيق أقصى استفادة من وحدة الأرض.

الزراعة هى مستقبل مصر مثل الصناعة لدورها فى توفير الغذاء والخامات للصناعة مثل القطن الذى يجود فى الأراضى المصرية فى الدلتا والوادى لأنه محصول متعدد الفوائد ليس للغزل والنسيج فقط بل أيضا لإنتاج الزيوت والأخشاب.

أرض الخير فى مصر هى مصدر النماء والحياة لسكانها طوال تاريخ الحياة على أرض مصر من آلاف السنين.

>>>

ماذا يحدث فى الشركة المصرية للاتصالات ولماذا هذا الإهمال فى الخطوط الأرضية خاصة المرتبطة بالانترنت ولماذا التقاعس عن حل شكاوى المواطنين.. والمشكلة فى سنترال المعادى ٢ وما يجرى فيه من فوضى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة