الفضاء الدولية جتى 2030
الفضاء الدولية جتى 2030


كندا تمدد مشاركتها بمحطة الفضاء الدولية حتى 2030

وائل نبيل

الأحد، 26 مارس 2023 - 09:48 ص

التزمت الحكومة الكندية رسميًا، بتمديد مشاركتها في محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030 ، لتنضم إلى شركاء غربيين آخرين، ولكن ليس روسيا.

 

وكجزء من اجتماع القمة في أوتاوا بين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس جو بايدن، أكدت الحكومتان أن كندا ستشارك في محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030 كجزء من التزام متجدد لاستكشاف الفضاء، يتضمن مساهمات في القمر بقيادة ناسا.

 

وقالت الحكومة الكندية في بيان: "يحدد التعاون الشامل بين البلدين: "وافق رئيس الوزراء ترودو على تمديد التزام كندا بمحطة الفضاء الدولية (ISS) ودعم العلوم على البوابة القمرية". "إن مشاركة بلدنا المستمرة في ISS و Lunar Gateway يعزز ريادة كندا العالمية في مجال الروبوتات في الفضاء وعلى الأرض."

 

وكان قد أعلن البيت الأبيض في نهاية عام 2021 عزمه على تمديد عمليات محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030. ومنذ ذلك الحين، تعمل الولايات المتحدة مع شركائها الرئيسيين لتأكيد مشاركتهم في المحطة بعد الموعد المتفق عليه مسبقًا لعام 2024 الحكومة اليابانية وافقت رسميًا على التمديد في نوفمبر 2022 ، وتبعتها بعد ذلك بوقت قصير وكالة الفضاء الأوروبية في اجتماعها الوزاري.

 

وكان من المتوقع أن توافق كندا أيضًا على التمديد، مع توقيت القضية الوحيدة، وقال كريستيان لانج، أحد مسؤولي وكالة الفضاء الكندية، في مؤتمر عُقد في يناير 2022: "لم يكن أحد يتوقع أن تتخذ كندا قرارًا قبل الولايات المتحدة أو حتى وكالة الفضاء الأوروبية أو روسكوزموس".

 

اقرأ ايضا :- بـ6 مليارات دولار.. كندا تدرس شراء طائرات «P-8A Poseidon»

وأضاف أن إعلان البيت الأبيض حينها سيسمح للوكالة "باقتراح خيارات والتوصل إلى قرار في الوقت المناسب" لكنه لم يعط جدولاً زمنياً للقيام بذلك.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة