عبد الفتاح عبدالرحمن  البرهان
عبد الفتاح عبدالرحمن البرهان


البرهان: الإصلاح الأمني والعسكري شأن داخلي

ترحيب واسع بالاتفاق السياسي وتطلعات لمرحلة جديدة في السودان

الأخبار

الأحد، 26 مارس 2023 - 11:32 م

قال متحدث باسم تحالف قوى الحرية والتغيير فى السودان أمس إن اتفاقا سياسيا بين المدنيين والعسكريين أعلن عنه قبل يومين يعد بمثابة ثمرة لمشاورات واسعة لأبناء الشعب السوداني.وأعلن تحالف قوى الحرية والتغيير أمس اكتمال المسودة النهائية للاتفاق السياسى وتسليمها إلى الأطراف المعنية، مما يمهد الطريق أمام تشكيل حكومة مدنية.

وقال المتحدث جعفر حسن فى مؤتمر صحفى بعد اجتماع للمجلس المركزى لقوى الحرية والتغيير «الحل يختلف عن المرات الماضية بعد عقد الكثير من الورش والمؤتمرات التى شارك فيها العديد من أبناء الشعب يفوق عددهم 200 ألف»، مضيفا أن الغرض منها أن يرى السودانيون أنفسهم فى الاتفاق الجديد.

وشدد على أن تحالف قوى الحرية والتغيير يسرع الخطى لتشكيل الحكومة المدنية، لعلمه التام بالضائقة المعيشية التى يعانى منها السودانيون.أضاف: «نتطلع بتوقيع الاتفاق النهائى إلى عودة السودان إلى حضن المجتمع الدولى حتى نحل بعض الأزمات ثم لا بد للحكومة الجديدة أن تحلحل مشاكل الاقتصاد وهذا ما يتمناه شعبنا الذى صبر طويلا على هذا الأمر».

ومن المقرر توقيع الاتفاق السياسى النهائى فى البلاد فى أول أبريل المقبل، فيما سيتم توقيع الدستور الانتقالى فى السادس من الشهر القادم. ووقع المكون العسكرى فى السودان على اتفاق إطارى سياسى فى الخامس من ديسمبر الماضى مع قوى مدنية بقيادة الحرية والتغيير وقوى سياسية ومهنية أخرى، وذلك لبدء مرحلة انتقالية تستمر عامين وتختتم بإجراء انتخابات.

وانطلقت المرحلة الأخيرة من العملية السياسية بالسودان فى يناير، وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالى عبد الفتاح البرهان حينها التزام المؤسسة العسكرية بالخروج من الحياة السياسية والعمل مع الشركاء السياسيين والمدنيين.

وأكد البرهان أمس إن الإصلاح الأمنى والعسكرى عملية سودانية خالصة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة لن تقف حجر عثرة أمام إصلاح الدولة. وأضاف خلال كلمته أثناء افتتاح ورشة الإصلاح الأمني، نريد بناء قوات مسلحة مهنية ووقف استغلالها فى السياسة، ونريد أن نمكن أى سلطة مدنية قادمة من أن تكون القوات المسلحة تحت إمرتها.

ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو، أن الإصلاح الأمنى والعسكرى مهمة ليست سهلة، ونسير نحو إقامة جيش سودانى موحد. وأكد أن الإصلاح يجب أن يشمل كافة أجهزة الدولة، مؤكدا أن هدف الجميع الوصول إلى جيش مهنى موحد، مضيفا أن قوات الدعم السريع أنشأت وفقا لقانون ينظم عملها.

اقرأ أيضًا| البرهان: المرحلة الراهنة في السودان معقدة.. ونمضي بخطى نحو بناء دولة ديمقراطية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة