الأم
الأم


«الأنف المنتفخ».. أغرب التغيرات التي يمر بها جِسمك خلال فترة الحمل

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 27 مارس 2023 - 10:53 ص

قد يسبب الحمل الكثير من التغيرات في جسم المرأة، وقد تكون هذه التغيرات مألوفة و شائعة مثل ازدياد حجم البطن، و لكن من الممكن ظهور بعد التغيرات الأخرى والتي قد  تُشير إلى مشكلة ما، وتزول معظم التغيرات بعد الولادة، وعلى الرغم من أن بعض التغييرات التي ستواجهها الأم  أثناء الحمل ليست مثالية، إلا أنها مصممة لضمان نمو الطفل بشكل صحيح في الرحم .

ووفقا لما تم ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية فتلك بعض التغييرات الغريبة التي قد يتعرض جسم الأم لها أثناء فترة الحمل:

إقرا أيضا|«سنة أولى أمومة».. هذه علامات استعداد الطفل لدخول الحمام

الأنف الكبير 


ينتفخ الأنف بسبب الزيادة الكبيرة في الهرمونات التي تنتقل عبر الجسم أثناء فترة الحمل أحدها هو هرمون الاستروجين ، الذي يعمل على إرخاء الأوعية الدموية في جميع أنسجة الجسم وبالتالي يسمح بدخول المزيد من الدم إلى أنسجة الأنف  و الذي يؤدي إلى تمدده وتغيير شكله ، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر انتفاخًا مما كان عليه قبل الحمل ،و لكن هذا التغيير مؤقت فقط و يعود الأنف إلى طبيعته بعد حوالي ستة أسابيع من الولادة.

 قلب أكبر
ليس الأنف فقط الذي يكبر بل أن بعض الأعضاء الأخري قد يحدث بها التغير بما في ذلك القلب ؛حيث يضطر القلب إلى العمل بجهد أكبر لضخ المزيد من الدم حول جسم الأم وإلى الطفل ، حيث ينبض ما يصل إلى ثماني مرات أكثر في الدقيقة ،وقد تتضاعف كمية الدم التي تدور في جميع أنحاء الجسم لضمان وصول الأكسجين الكافي إلى الطفل لدعم نموه.

تغير لون الجلد
يعرف هذا بالكلف و يحدث هذا الأمر عندما يغمق الجلد حول العينين والأنف والذقن والشفة العليا ،بالأضافة أن البشرة الداكنه هي الأكثر عرضة لتواجد الكلف.

 "نمو الشعر أو تساقطه"
يعمل الإستروجين الموجود بجسم الأم منح الشعر دفعة للنمو ويجعله يبدو أكثر صحة ، لأنه يتسبب في بقاء بصيلات الشعر في وضع النمو من الممكن مواجهة العكس و التعرض لتتساقط الشعر أثناء الحمل.

مشاكل الأسنان

عند حدوث غثيان الصباح ، فقد يكون البياض اللؤلئي أكثر عرضة للتلف والتجاويف بسبب حمض المعدة الذي يذوب البطانة الواقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة