صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في خدمتك| تعرف علي عقوبة التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية

عواد شكشك

الثلاثاء، 28 مارس 2023 - 07:25 م

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، باباً جديداً لخدمة القراء بعنوان "في خدمتك " لمتابعة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والخاصة، تهم المواطنين، وترد على استفسارات الجمهور من القراء بكافة القطاعات المعنية.

وتأتي الخدمة الجديدة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«مصلحة الضرائب العامة والعقارية» برئاسة مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، وأنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لتنمية ثقافة المواطن الضريبية.

باق 3أيام علي الفرصة الأخيرة عن مدة تقديم الإقرارات الضريبية لعام 2022/2023  -يوم الخميس 31 مارس 2022 للأشخاص الطبيعيين إلكترونيًا، وتتلقى إقرارات الأشخاص الإعتبارية ممثلة في (شركات الأموال وشركات الأشخاص).

 وكانت بدء موسم تقديم الإقرارات الضريبية لعام 2022/2023، حيث تتلقى المصلحة الإقرارات عن عام 2022، إعتبارًا من أول يناير حتي 31 مارس 2022 للأشخاص الطبيعيين إلكترونيًا، وتتلقى إقرارات الأشخاص الاعتبارية ممثلة في (شركات الأموال وشركات الأشخاص) إعتبارًا من أول يناير وحتى قبل أول مايو 2022 أو خلال أربعة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة إلكترونيًا.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " عقوبة التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية لشركات الأموال وشركات الأشخاص وهي كالتالي :

أولا: إذا كان التأخر في حدود 60 يومًا: نصت المادة 69 من قانون الإجراءات الضريبية الموحد على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه كل من تأخر عن تقديم الإقرار الضريبي بما لا يجاوز 60 يومًا من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديمه.

ثانيا :إذا تجاوز التأخير 60 يومًا: نصت المادة 70 من نفس القانون على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه كل من تأخر عن تقديم الإقرار الضريبي لمدة تتجاوز 60 يوما من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديمه.

ثالثا : عند تكرار التأخير: نصت المادة 70 من القانون أيضا على أنه في حالة تكرار هذه الجريمة لأكثر من 6 إقرارات شهرية أو 3 إقرارات سنوية تكون العقوبة الغرامة المشار إليها (من 50 ألف جنيه إلى مليوني جنيه) والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 3 سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة