أحمد عيد
أحمد عيد


حوار| أحمد عيد: نيللي كريم مفاجأة.. ورفضي لـ «عملة نادرة» كان هيبقى خطأ كبير

دعاء فودة

الأربعاء، 29 مارس 2023 - 11:21 م

 

 اسمي على التتير أزمة مش أزمة.. وأترك الأمر للمخرج


ماندو العدل من المخرجين المحبين للممثل.. ويدرس كل الشخصيات


أتمنى العمل مع كاملة أبو ذكري ومحمد ياسين وتامر محسن 


كنت ارتكب خطأ في حق نفسي لو رفضت "عملة نادرة"


لدينا أزمة في الموضوعات.. وأقدم أدوار تعيش مع الناس


انتظر في السينما "أهل الكهف"، و"الشيطان شاطر"

 

عودة قوية ومهمة، حققت ردود أفعال كبيرة بمجرد ظهوره في الحلقة الأولى من مسلسل "عملة نادرة" وشخصية الصعيدي شرير الذي تبعد عن ملامحه البريئة التي توحي بالطيبة والسلام، ولكن بموهبته الكبيرة وقدرته وتمكنه استطاع أن يقدم باحترافية "مسعود عبد الجبار" الذي استباح دم أخيه وقتله بقلب بارد، هذه هي عودة الفنان أحمد عيد للشاشة الصغيرة بعد غياب 8 سنوات، والتي كثيرا ما انتظر مثل هذه الفرصة لتقديم عمل مختلف وجديد تماما عليه، كشف أحمد عيد خلال الحوار التالي تفاصيل قبوله "عملة نادرة"، وتحضيرات الدور ولأول مرة يقدم عمل صعيدي.

كيف عرض عليك دور مسعود عبد الجبار.. ولماذا ترددت في قبوله؟

ترددت وتخوفت في البداية بقبول شخصية "مسعود" في مسلسل "عملة نادرة"، حينما عرضه هاني عبد الله، ولكن تحدث معي المخرج ماندو العدل وأقنعني بالدور وشجعني، بعد ذلك اكتشفت أني كنت سأرتكب خطأ في حق نفسي إذا كنت رفضت هذا الدور، وسعيد جدا بالمشاركة في المسلسل وتقديمي لدور "مسعود".

 

لأول مرة تقدم شخصية صعيدي.. هل كانت هناك صعوبة في التحضيرات واتقان اللهجة؟ 


بمجرد أن قررت الموافقة على الدور، أول شئ قمت به هو السؤال عن اللهجة الصعيدي، خاصة أني أعرف أن الصعيد به لهجات كثيرة وكل محافظة لها لهجة خاصة بها، وتواصلت سريعا مع مصحح اللهجة الصعيدي عبد النبي الهواري، وكان متعاون جدا وقبل أن أقابل المخرج أو أذهب إلى الشركة، التقيت "الهواري" لكي اطمئن لتمكني من أداء اللهجة السليمة، وتناقشنا في اللهجة وتركيبة الكلمات.

 

ماذا عن اللقاء الأول في العمل مع "نيللي كريم وجمال سليمان".. والمخرج ماندو العدل؟

 

الحقيقة أني لأول مرة ألتقي الفنانة نيللي كريم في "عملة نادرة"، فهي إنسانة بسيطة ومحترمة ومتعاونة جدا وكانت مفاجأة بالنسبة لي، أما الفنان جمال سليمان تعلمت منه أشياء كثيرة بحكم أن مشاهدي معه كثيرة، فهو فنان جبار ولديه كاريزما ومثقف جدا ومتمكن من أدواته، والمخرج ماندو العدل كان أيضا مفاجأة لي لأنه من المخرجين المحبين للممثل أثناء العمل ويعرف كيف يوجهه بطريقة صحيحة ليتمكن من الأداء الجيد للدور، وهذا أحيانا نفتقده مع كثير من المخرجين الذين يتركون مهمة التمثيل كاملة للفنان و"يقدم الدور مع نفسه" دون أي توجيه، والصحيح أن يتعاون المخرج مع الممثل ويراقب أداؤه وتعبيراته ويعطي له التوجيهات لخدمة الدور، والحقيقة أن ماندو العدل يدرس كل الشخصيات في العمل جيدا وهذا يوفر على الممثل كثيرا.

 

كيف رأيت استقبال الجمهور لعودتك إلى الدراما وردود أفعالهم الإيجابية؟


رد فعل الناس على وجودي في دراما رمضان هذا العام أسعدني جدا، ولكن على الرغم من ذلك جعلني أخاف ألا أكون على قدر تلك المسؤولية، لأن الناس يكون لديه سقف توقعات معين للفنان، وأتمنى ألا أقل عن توقعات الجمهور.

 

ما سبب الابتعاد عن الدراما 8 سنوات تقريبا بعد مسلسل "صاحب السعادة"؟


أسباب عديدة، منها أن الأدوار التي تعرض علي غير مناسبة، ولا تقدمني بشكل جيد أو يرضي طموحاتي، وليس بالضرورة أن يكون الدور بطل المسلسل، ولم تكن لدى مشكلة في قبول دور بعمل مع بطل أو أبطال آخرين، فكان المهم تقديمي لدور مميز ويكون خطوة للأمام بالنسبة لي. 

.. ألم يسبب ذلك أزمة في كتابة اسمك على تتر العمل؟


اطلاقا.. أترك هذا الأمر لشركة الإنتاج والمخرج وصناع العمل.

 

ماهي العملة النادرة في الحياة بالنسبة لـ«أحمد عيد»؟


أرى أن العملة النادرة هي أن نجد أعمالا فنية على مستوى جيد وتمثل قيمة حقيقية للفنان وذات قيمة لدى الناس، وليس بالضرورة أن يكون عمل "مقعر" أو فلسفي وأن يجد مسلسل أو فيلم جيد، بالعكس يكون عمل بسيط وذات قيمة، أرى أيضا أن العملة النادرة حاليا أن يجد الفنان دور يتحمس لتقديمه ويقدم به شئ جديد، وأن يجد من يجلس معه من القائمين على العمل الفني ويناقشه ويدرس معه الدور والعمل الذي يقدمه، ولا يصنع العمل بشكل سريع دون اتقان".

 

حدثنا عن العمل مع المنتج جمال العدل للمرة الخامسة في مسلسل "عملة نادرة"؟


بالفعل هذه المرة الخامسة التي أشارك في عمل من إنتاج العدل، فكان العمل الأول فيلم "البطل" وهو قديم جدا قد لا يتذكرني فيه أحد قدمت به مشهد أو اثنان، وبعده قدمت "فيلم ثقافي"، و"شورت وفانلة وكاب"، و"أوعى وشك"، والعمل معها مريح ويوفرون كل الإمكانيات لخروج العمل الفني بالشكل الجيد.

 

ماهي معاييرك في الموافقة على دور معين ويحقق النجاح؟


أن يكون مختلف ولا أكرر فيه نفسي والشخصية من "لحم ودم" ولا يمر مرور الكرام، فكل عمل يضيف لي ويكون به وجهة نظر ومؤثر ويعيش مع الناس وبه مجهود تمثيل سواء كوميدي أو غيره، أرى أنه يحقق النجاح.


كثيرا ما نتحدث عن وجود أزمة لدينا في الموضوعات والكتابة.. كيف ترى هذا الأمر؟


بالفعل لدينا أزمة كبيرة في السيناريوهات والموضوعات التي تقدم، أشعر أن جميعها تشبه بعضها البعض، وتقدم "من على الوش"، ليس بها عمق ولا تجديد، فلابد أن نبتعد عن القوالب الواحدة، ونفس الشخصيات، لدرجة أن الممثلين أشعر أنهم هم أنفسهم في الأعمال المختلفة، لابد أن تكون هناك فرص وموضوعات ووجوه ودم جديد في الأعمال الفنية.

 

كنت مشاهدا فقط لموسم دراما رمضان لسنوات.. كيف كنت تراه؟


موسم رمضان من المواسم الهامة للدرام، وبه تكون منافسات شريفة بين الأعمال، ولكني أرى مايعيبه هو التحضيرات المتأخرة له، فيبدأ التحضير لأعمال رمضان قبله بـ3 شهور تقريبا، وهذا وقت غير كافي، فلابد أن تكون التحضيرات وبدء التصوير قبل ذلك الوقت حتى يأخذ العمل وقته الكافي في الانتهاء دون استعجال.

 

.. والمواسم الدرامية خارج رمضان؟


أرى أن المسلسلات التي تعرض خارج موسم دراما م تأخذ حقها أكثر في المشاهدة، من المعروضة في موسم رمضان، لأن الفرصة أفضل للمشاهدة لقلة عدد الأعمال المعروضة، إنما في رمضان قد يكون الكم الكبير للأعمال المعروضة يعرض بعضها للظلم في المشاهدة.

 

من المخرجون الذين تتمنى العمل معهم؟


هناك الكثير من المخرجين، ولكن يحضر في ذهني حاليا، شريف عرفه، محمد شاكر خضير، تامر محسن، محمد ياسين، كاملة أبو ذكري، خالد مرعي، وأعمل مرة أخرى مع ماندو العدل وعمرو عرفه.

 

شاركت خلال الفترة الماضية في موسم الرياض بمسرحية "اخطف مراتي ولك تحياتي" كيف كانت التجربة ؟


تحمست جدا لها لأني منذ فترة طويلة لم أقدم عملا مسرحيا، وموسم الرياض كبير وبه إمكانيات كبيرة وهائلة، وكانت تجربة جيدة.

هل نرى أحمد عيد قريبا على شاشة السينما؟


انتظر طرح فيلمين خلال الفترة القادمة وهما "أهل الكهف"، و"الشيطان شاطر".

 

اقرأ أيضا حوار| نيللي كريم: ترددت قبل الموافقة على «عملة نادرة».. وهذا الشخص سندي
 

خاص| أحمد عيد: وجود عمل فني جيد «عملة نادرة».. ولدينا أزمة في الموضوعات


 


 

                              
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة