أم ورضيع - صورة ارشيفية
أم ورضيع - صورة ارشيفية


للأمهات الجدد.. لماذا يصعب فقدان الوزن بعد الولادة؟

شيرين الكردي

الخميس، 30 مارس 2023 - 11:45 ص

الحمل والولادة أوقات متغيرة في النمو وزيادة الوزن، بينما يكون وزن الحمل طبيعيًا ومقبولًا في كثير من الأحيان، تواجه الأمهات الجدد في بعض الأحيان ضغوطًا لفقدان الوزن على الفور والعودة إلى حجم ما قبل الولادة.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل فكرة أنك بحاجة إلى إنقاص وزن الطفل بسرعة مشكلة، للبدء، فإن تقييد تناول الطعام أو اتباع نظام غذائي أثناء الرضاعة الطبيعية كأم جديدة أمر غير متوقع لاحتياجات جسمك للشفاء وإنتاج الحليب.

تقول إيمي شابيرو، أخصائية تغذية مسجلة ومؤسسة Real Nutrition : "لا داعي للتسرع في استعادة الوزن قبل الحمل خاصة إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية" "الحفاظ على السعرات الحرارية الكافية مهم لإمداد الحليب والشفاء والطاقة والتغذية."

بعد قولي هذا، من الطبيعي أن تتساءل متى قد يبدو جسمك ويشعر وكأنك على طبيعتك قبل الحمل. إليك ما تحتاج لمعرفته حول سبب صعوبة إنقاص الوزن بعد إنجاب طفل - ولماذا يجب أن تكون أكثر لطفًا مع نفسك إذا كنت محبطًا من وزن الطفل. 

 لكن بعد الحمل، تعاني معظم الأمهات أيضًا من بعض المشكلات، التخلص من الوزن الزائد هو أحدها، ويجدن أنه أصعب بكثير من ذي قبل ولا يستطعن ​​استنتاج السبب بالضبط، هناك بعض الأسباب التي تجعل من الصعب للغاية إنقاص الوزن بعد الولادة.

لذلك سنلقي الضوء على بعضها، الأهم من ذلك، من الضروري استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات على النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بعد الحمل، خاصة إذا كنت قد أنجبت مؤخرًا.


1- التغيرات الهرمونية: أثناء الحمل وبعده ، يخضع الجسم لتغيرات هرمونية دراماتيكية. هناك العديد من الهرمونات التي يمكن أن تسهم مستوياتها في زيادة الوزن. يمكن أن تزيد مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون أثناء الحمل وتظل مرتفعة بعد الولادة. يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هذه الهرمونات إلى تحفيز الشهية وزيادة الوزن.

يعزز مستوى هرمون الاستروجين المرتفع تخزين الدهون حول منطقة البطن. وبالمثل ، فإن البرولاكتين هو هرمون ضروري لإنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، ولكنه يمكن أيضًا أن يحفز الشهية في نفس الوقت.

هرمون آخر جدير بالذكر هو الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر الذي لا يعزز زيادة الوزن فحسب ، بل يسهل تراكم الدهون الزائدة حول منطقة البطن.

2- الحرمان من النوم: غالباً ما تكافح الأمهات الجدد للحصول على نوم مناسب لأسباب واضحة ، يجب عليهن رعاية المولود الجديد. لا يتبع الأطفال حديثي الولادة روتين نوم محدد ويجب أن تكون الأمهات في تناغم لأن الأطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى تغذية متكررة وتغيير الحفاضات على مدار الساعة. يتعين على الأمهات التخلي عن روتين نومهن والعناية بطعام الطفل وروتين الحفاضات، الآن تم تأسيسه من خلال البحث حول كيفية وجود صلة قوية بين الحرمان من النوم وزيادة الوزن.

يمكن أن يؤدي تقليل ساعات النوم لبضع ساعات فقط إلى زيادة الشهية بدرجة كبيرة في اليوم التالي ، تقول دراسة أنه يمكنك استهلاك ما يصل إلى 300 سعرة حرارية إضافية عن المعتاد.

وجد الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين ينامون لمدة 4 ساعات فقط لديهم زيادة بنسبة 9 ٪ في دهون البطن مقارنة بالأشخاص الذين تمكنوا من النوم بشكل سليم لمدة 9 ساعات.

3- زيادة مستوى التوتر: الأمومة يمكن أن تكون صعبة ويمكن أن تزيد من التوتر لدى الأمهات بعد الولادة ، والتوتر يعني زيادة الشهية، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى إطلاق الكورتيزول مما يزيد من الشهية والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والأطعمة السكرية. يعزز الكورتيزول أيضًا تخزين الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى الأكل العاطفي لدى بعض النساء، حيث يلجأن إلى الطعام من أجل الراحة أو كآلية للتكيف، ونتيجة لذلك، يلجأن إلى الإفراط في تناول الطعام، وإضافة سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم.


4- انخفاض النشاط البدني: مع كل روتينهم الذي يدور حول الطفل ، تجد الأمهات الجدد صعوبة في ضغط الوقت لأي نوع من النشاط البدني، قلة النشاط البدني تجعل من الصعب حرق السعرات الحرارية الزائدة في نهاية اليوم.

5- عادات الأكل السيئة: تكافح العديد من الأمهات الجدد لاتباع نظام غذائي متوازن ويواجهن صعوبة في الالتزام بمواعيد الوجبات المناسبة ، وغالبًا ما يتناولن الطعام في أوقات غير منتظمة وينغمسون في طعام قد يكون كثيفًا من السعرات الحرارية، غالبًا ما يهملون أحجام الأجزاء وغالبًا ما يستسلمون لرغباتهم الشديدة.

بشكل عام، قد تشعر أنه من الصعب جدًا إنقاص الوزن بعد الولادة ، لكن الحقيقة هي أنه باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والحصول على نوم مريح ، وإيجاد طرق للاسترخاء وتقليل التوتر سيساعد كثيرًا في إنقاص الوزن.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة