د. هاني الناظر
د. هاني الناظر


هاني الناظر: مساعدة الناس أسعد أوقاتي

رضوى خليل

الجمعة، 31 مارس 2023 - 11:21 م

تقدم “أخبار النجوم” طوال شهر رمضان سلسلة من الحوارات مع أشهر الأطباء في مصر لتقديم نصائح صحية طوال الشهر الكريم الذي تكثر به العادات الغير صحية.. حوارنا هذا الأسبوع مع د. هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، الذي تحدث معانا عن طقوسه في شهر رمضان، والأعمال الفنية التي ارتبط بها، وبالتأكيد لم يخل الحوار من النصائح والإرشادات الطبية الهامة التي سنطلع عليها في السطور التالية. 

■ في البداية.. كيف هي طقوسك في شهر رمضان؟ 

الشهر الكريم يتيح لي وقت أكثر للتحدث مع الناس والتواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وطقوسي في هذا الشهر تقليدية، حيث استيقظ من النوم، وأذهب للعيادة، ثم أجتمع مع الأسرة على مائدة الإفطار، بعد ذلك أشاهد التليفزيون حتى وقت صلاة التروايح، وبعد الانتهاء منها أمارس رياضة المشي لنصف ساعة على الأقل، ثم أعود إلى المنزل وأجلس عدة ساعات مع “الموبايل”، حيث أجيب على أسئلة المتابعين، وأقدم النصائح الطبية لهم، وهذا أسعد وقت لي على مدار اليوم، لأن مساعدة الناس من أهم أسباب سعادتي، خاصة في ظل ظروف الغلاء التي نعيشها وعدم قدرة البعض على الذهاب إلى العيادة.

■ ما الأعمال الفنية المحفورة في ذاكرتك ومرتبطة بالشهر الكريم؟ 

الكثير من الأعمال تذكرنا بالشهر الكريم، منها مسلسلات “رأفت الهجان، ليالي الحلمية، أبنائي الأعزاء شكرا، بوابة الحلواني، هارون الرشيد، سلسلة محمد رسول الله”، ويجب التنبيه هنا أن في الماضي كان هناك تنوع درامي كبير، بين الديني والاجتماعي والفوازير وبرامج للتسلية والضحك، كما أن العرض كان يتم بشكل متسلسل حتى لا تتضارب مواعيد عروض الدراما، بعكس وقتنا الحالي حيث يعرض أكثر من 20 مسلسل في نفس التوقيت.

اقرأ أيضًا | بث مباشر.. شعائر صلاة التراويح من الجامع الأزهر.. ليلة ٩ رمضان

■ هل أنت من متابعي كرة القدم؟ 

أنا “أهلاوي” لكن لست متعصب، ولا أتفرغ طوال الوقت لمتابعة المبارايات وأخبارها، بل يمكن أن أشجع “الزمالك” لو قدم مباراة جيدة، وأسعد له في حال الفوز، فالأهم أن يكون لدينا منتخب قومي قوي. 

■ أيهم الأفضل السينما أم المسرح أم التليفزيون؟ 

التليفزيون هو المسيطر حاليا، بجانب شاشة “الموبايل”، بعكس فترة السبعينيات والثمانينيات، حيث كان الذهاب للسينما والمسرح الأمر المفضل لمحبي الفن، لكن حاليا أصبح الأمر أسهل خاصة مع ظهور المنصات، لأننا أصبحنا أكثر “كسلا”، ويمكننا مشاهدة كل الأعمال من شاشة “الموبايل”. 

■ ما آخر عمل فني شاهدته وأعجبت به؟ 

أعمال كثيرة جيدة عرضت في السنوات الأخيرة، على رأسها مسلسل “الاختيار” بأجزائه الثلاثة. 

■ من المطربون المفضلين لديك؟  

“أشجع الغنوة الحلوة”، والصوت الجيد، وأسمع الكثير من المطربين، منهم علي الحجار، هشام عباس، محمد الحلو وعمرو دياب، ومن الجيل القديم محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ، لكن مطربي المفضل هو السوري صباح فخري.

■ لو انتقلنا بالحديث لمهنتك.. لماذا أخترت التخصص في أمراض الجلدية؟ 

أنا مثلي الأعلى في الحياة منذ طفولتي هو والدي، وكنت مرتبط به جدا، وهو كان طبيب في أمراض جلدية، وبالتالي تأثرت به، خاصة في معاملته مع المرضى وأخلاقه، وكنت دائما أقول: “نفسي أكون زي بابا”، وتمر السنوات وينتقل نفس الإحساس لابني محمد، الذي يقرر أيضا دخول مجال الطب والتخصص في الأمراض الجلدية، وأتذكر عندما كنا  سويا في لقاء تليفزيوني سأله المذيع “لماذا اخترت التخصص في الأمراض الجلدية”، وأجاب: “جدي وأبي أطباء أمراض جلدية، وبالتأكيد تأثرت بهما، وأحببت المهنة منهما”. 

■ لو لم تكن طبيبا لكنت؟ 

يبتسم ويقول: طبيب أيضا، ولا أرى سوى طبيب، ولو لم أكن طبيب أمراض جلدية لكنت طبيب أسنان مثل زوجتي وبناتي. 

■ هل الصيام يعالج بعض الأمراض الجلدية؟ 

يمكن القول أن مرضى الحساسية يكون الصيام مفيد لهم، لكن ليس هناك مرض بعينه نستطيع القول أن الصوم يعالجه.  

■ أخيرا.. ما الروشتة الطبية التي تنصح بها القراء في رمضان؟ 

- الإكثار من شرب المياه لأنه مفيد للبشرة والجلد ولكل الجسم 
- البعد عن أكل “المخلل” و”الطرشي” و”الحوادق”، وإستبادلهم بالسلطة الخضراء 
- التقليل من تناول الحلويات، وإستبدالها بالفاكهة إذا أمكن، لأن تناول السكريات الكثيرة والأملاح تؤثر على الجلد وتتسبب الشيخوخة المبكرة 
- نبدأ الإفطار بتناول مشروب ساخن 
- المشي مهم جدا، ومن أهم الرياضات التي يمكن أن نقوم بها، لأنها تحسن الدورة الدموية ووظائف الجسم وتقوي الجهاز المناعي
- الاستفادة بالوقت قدر الإمكان، والتخلص من فكرة أن شهر رمضان شهر النوم والراحة، ونسلي وقتنا بالقراءة أو عمل الخير والرياضة 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة