صورة موضوعية
صورة موضوعية


القطار السريع «الهرم الرابع» .. ننشر أبرز المناطق التي يخدمها

نشوة حميدة

الجمعة، 31 مارس 2023 - 11:24 م

"الهرم الرابع".. مصطلح أطلقه بعض رواد السوشيال ميديا من المتهمين بمجال النقل، على مشروع القطار السريع الذي تعكف وزارة النقل على تنفيذه خلال الفترة الحالية، حيث لجأت إلى شق الصحراء لتتدشين وسيلة نقل سريعة تخدم جميع محافظات الجمهورية. 

وتنفذ وازرة النقل مشروع القطار السريع على مراحل، إذ تم التخطيط لإنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع  بإجمالي أطوال 2250 كم، وجاري تنفيذ 3 خطوط منها وهى ( السخنة /القاهرة/ الإسكندرية / العلمين الجديدة / مطروح -6 أكتوبر / الأقصر / أسوان / أبوسمبل - قنا / الغردقة / سفاجا ) بإجمالي أطوال 2000. 

كما يتم تنفيذها بمعرفة الشركات الوطنية المصرية بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية بالإضافة إلى خط بورسعيد / أبوقير بطول 250 كم والمخطط تنفيذه بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص .

وتعتمد تشغيل منظومة سكك حديدية متطورة علي أحدث الأساليب التقنية والتكنولوجية التي وصل إليها العلم الحديث في ظل التحولات الرقمية في شتي المجالات وتتناسب مع التغيرات المناخية الحالية لتحقق أقصي درجات الحفاظ علي البيئة .

ويهدف إنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع المصرية إلى خلق محور لوجيستى يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط حيث أطلقت شركة هاتشيسون الصينية عليه محور السخنة - الدخيلة اللوجيستي، إضافة إلى ربط المناطق الصناعية ( مناطق الإنتاج ) بالموانئ البحرية المصرية ( مراكز التصدير ). 

كما يهدف إلى ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة ( الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكي – مستقبل مصر وغيرها  ) بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير، فضلا عن الربط بين المناطق السياحية بأنواعها( سياحة الغوص والشواطئ بالغردقة – السياحة الثقافية فى كل من أهرامات الجيزة / أبيدوس بسوهاج / الأقصر / أسوان / أبو سمبل – السياحة الدينية بدير المحرق بأسيوط ) ما يتيح تنوع البرامج السياحية للسائح فى الرحلة الواحدة .

كما يستهدف المشروع- وفقا لوزارة النقل-، التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط، وكذل الربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، وخدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وإعادة توزيع السكان وخلق محاور تنموية جديدة.
اقرأ أيضًا| كامل الوزير: تعظيم التعاون بين القطاع العام والخاص في مشروعات وزارة النقل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة