إيفان جيرشكوفيتش
إيفان جيرشكوفيتش


إيفان جيرشكوفيتش.. قصة اعتقال أول صحفي أمريكي في روسيا منذ 37 سنة تثير غضب واشنطن

أحمد نزيه

السبت، 01 أبريل 2023 - 12:09 ص

أقدمت السلطات الروسية على اعتقال الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش، مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال"، في خطوة تمثل سابقة لم تحدث منذ عصر ما بعد الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقًا.

وقالت محكمة روسية في موسكو، الخميس، إن مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" المواطن الأمريكي اعتُقل في روسيا للاشتباه في "التجسس" ووضع قيد الاعتقال حتى 29 مايو.

وادعت وكالة الاستخبارات الروسية، إن الصحفي الأمريكي اعتقل في يكاترينبورج، على الجانب الشرقي من جبال الأورال "أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية" تتعلق "بأنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي"، حسب قولها.

وقد أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" اعتقال مراسلها، نافية بشدة ما اعتبرته "مزاعم وكالة الاستخبارات الروسية" حول نشاط الصحفي الخاص بها.

أول صحفي أمريكي معتقل في روسيا

ونقلًا عن شبكة "سي إن إن" الأمريكية، تعد هذه المرة الأولى التي تحتجز فيها روسيا صحفيًا أمريكيًا بتهمة التجسس منذ الحرب الباردة، عندما تم اعتقال الصحفي نيك دانيلوف بتهمة مماثلة.

وكانت عملية القبض على الصحفي دانيلوف في عام 1986، أي قبل 37 سنة. وسُجن وقتها لأسابيع في ظروف منعزلة قبل أن تفاوض إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك رونالد ريجان على إطلاق سراحه.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن ناشط محلي قوله إنه التقى مع جيرشكوفيتش في يكاترينبرج، مضيفًا أن مراسل وول ستريت جورنال كان يبحث في عدد من القصص لكنه كان يركز على التحقيق في روابط مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة في يكاترينبرج.

ولم تقف الإدارة الأمريكية مكتوفية الأيدي حيال واقعة اعتقال الصحفي الأمريكي جيرشكوفيتش، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن إدارة بايدن "تشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن مراسل وول ستريت جورنال إيفان جيرشكوفيتش محتجز في روسيا بتهمة التجسس".

وأضافت: "الليلة الماضية، تحدث مسؤولو البيت الأبيض ووزارة الخارجية مع وول ستريت جورنال. كما كانت الإدارة على اتصال بأسرته. علاوة على ذلك، كانت وزارة الخارجية على اتصال مباشر مع الحكومة الروسية بشأن هذه المسألة، بما في ذلك العمل بنشاط لتأمين الوصول القنصلي إلى جيرشكوفيتش".

واعتبرت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن "استهداف المواطنين الأمريكيين من قبل الحكومة الروسية أمر غير مقبول"، منددة بواقعة اعتقال الصحفي الأمريكي.

دعوة وول ستريت جورنال ورد موسكو

وبدوره، استنكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الواقعة، وقال في بيانٍ صادرٍ عنه، إن الحكومة الأمريكية "تشعر بقلق عميق إزاء ما تردد على نطاق واسع من أنباء عن احتجاز روسيا لصحفي أمريكي".

وأردف قائلًا: "بأقوى العبارات الممكنة، ندين محاولات الكرملين المستمرة لترهيب وقمع ومعاقبة الصحفيين وأصوات المجتمع المدني".

ونتيجة ذلك، خرجت دعوات أمريكية في واشنطن ومن صحيفة "وول ستريت جورنال" نفسها بالرد بالمثل، وضرورة طرد الصحفيين الروس المتواجدين في الولايات المتحدة.

وردّ الكرملين الروسي على ذلك، ووصف الكرملين الروسي دعوة صحيفة "وول ستريت جورنال" لطرد جميع الصحفيين الروس بأنها دعوة سخيفة وخاطئة.

وتحدث بيسكوف عن أن جميع الصحفيين الحاصلين على اعتماد ساري المفعول في روسيا يمكنهم مواصلة أنشطتهم الصحفية في البلاد، ولا يواجهون أي قيود، حسب قوله.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة