الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي


40 مليون دولار جديدة من الاتحاد الأوروبي لتعزير الأمن الغذائي

نسرين العسال

السبت، 01 أبريل 2023 - 08:17 م

شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع اتفاقية منحة بقيمة 40 مليون دولار مقدمة من الاتحاد الأوروبي بتنفيذ الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي أمس، لتعزيز جهود الأمن الغذائي في مصر ..

يأتي ذلك في إطار برنامج "دعم الاتحاد الأوروبي للأمن الغذائى بمصر" الممول بمنحة قيمتها 100 مليون يورو، ويجري الاتفاق على المشروعات المتعلقة بالمبلغ المتبقي والمقدر بنحو 60 مليون يورو.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي يهدف تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج وحيث أن مصر تعتبر شريكًا استراتيجيًا للاتحاد الأوروبي، لتميزها بالموارد الطبيعية والثقافة الغذائية العريقة، الا انها تواجه تحديات كبيرة في القطاع الزراعي والغذائي.

و من المشاريع التي ينفذها الاتحاد الأوروبي في مصر لدعم الأمن الغذائي هى البنية التحتية والتكنولوجيا الحديثة للزراعة، وتحسين تداول وتخزين المحاصيل، وتنمية الموارد الوراثية للمحاصيل المحلية و توفير التدريب والدعم المالي للمزارعين والمصنعين الصغار والمتوسطين، وتحسين الوصول إلى الأسواق وتوفير الخدمات المالية اللازمة لتعزيز الإنتاجية والجودة.

الى جانب أن الاتحاد الأوروبي يعمل على توفير المساعدة الغذائية للفئات الأكثر احتياجًا، مثل الأطفال والنساء الحوامل والمرضى، من خلال تنفيذ برامج توزيع الغذاء وتقديم المساعدة الغذائية في الأماكن التي تشهد أزمات إنسانية.

وفي عام 2021، قدم الإتحاد الأوروبي 35 مليون يورو لدعم الأمن الغذائي في مصر، والذي يستهدف تحسين معدلات الإنتاج والجودة للمحاصيل الزراعية الرئيسية في مصر، مثل الأرز والحبوب والسكريات والخضروات. ويستفيد من هذه الدعم الزراعي والغذائي عشرات الآلاف من المزار

بالإضافة الى أن دعم الاتحاد الأوروبي للأمن الغذائي في مصر جزءًا من الجهود العالمية لتحقيق الهدف الثاني للأمم المتحدة للتنمية المستدامة وهو القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية، وهو ما يعكس التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الدول النامية 

و يعتبر الاتحاد الأوروبي واحدًا من الشركاء الرئيسيين لمصر في تطوير وتحسين الأمن الغذائي، حيث يتعاون الاتحاد الأوروبي مع الحكومة المصرية والمنظمات المحلية والدولية المعنية بالأمن الغذائي لتوفير الغذاء الآمن والمتوفر بأسعار معقولة للجميع في مصر.

كما يقوم الاتحاد الأوروبي بتوفير الدعم الفني والمالي لمصر لتعزيز الإنتاج الزراعي وتحسين النظم الغذائية وتوفير الأمن الغذائي للمجتمع المصري، ويشمل هذا الدعم:

تنمية الزراعة: تشجيع زراعة المحاصيل المناسبة لمناخ مصر وتحسين تقنيات الإنتاج الزراعي والحفاظ على التنوع الحيوي.

تحسين إدارة المياه: توفير التمويل والخبرة الفنية لتطوير نظم الري الحديثة وتحسين إدارة الموارد المائية للحفاظ على الإنتاج الزراعي المستدام.

تنمية المشاريع الزراعية الصغيرة: توفير التمويل والدعم الفني للمشاريع الزراعية الصغيرة التي تعمل على توفير الدخل للفقراء الذين يعتمدون على الزراعة للعيش.

تطوير النظم الغذائية: توفير الدعم لتحسين النظم الغذائية المحلية وتطوير القدرات الفنية والإدارية للمنظمات المحلية والدولية المعنية بالأمن الغذائي.

توفير الأمن الغذائي: توفير الدعم لتحسين الوصول إلى الغذاء وتحسين جودة الغذاء المتاح في الأسواق المحلية، وتوفير الدعم لتحسين التغذية والصحة العامة في المجتمع.

 

اقرأ أيضا| الإتحاد الأوروبي: منطقة اليورو ستتجنب الركود بهامش "ضئيل" هذا الشتاء

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة