الربان دومينيك جومز و ■ ربان السفينة «dolfungracht»
الربان دومينيك جومز و ■ ربان السفينة «dolfungracht»


إشادة عالمية.. قباطنة في ذكرى تعويم «إيفرجيفين»: معجزة مصرية في 6 أيام

أحمد عبيدو

السبت، 01 أبريل 2023 - 10:53 م

نحتفل هذه الأيام بالذكرى الثانية لنجاح تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة «EVER GIVEN»، والتى نالت إشادات عالمية واسعة بقدرة هيئة قناة السويس على مجابهة التحديات باقتدار والتعامل مع أى طارئ.

أعرب عدد من ربابنة السفن العابرة للقناة عن امتنانهم بالدور الحيوى الذى تلعبه قناة السويس فى خدمة التجارة العالمية، كما أشادوا بنجاح الهيئة فى تعويم السفينة «إيفر جيفين» فى وقت قياسى خلال 6 أيام فقط وهو ما يؤكد جاهزية القناة للتعامل مع المواقف الطارئة والحفاظ على استدامة حركة التجارة العالمية المارة فى القناة.

والربان دومينيك جومز، قائد السفينة «Prometheus»، وهى ناقلة نفط خام ذات أبعاد وحمولة من فئة أفراماكس، أشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التى يعبر فيها قناة السويس، فقد عبر القناة للمرة الأولى عام 1983 ثم عبرها مرة آخرى فى 2003.

وقال: بالأصالة عن نفسى وعن طاقم السفينة أود أن أبعث أطيب أمنياتى لهيئة قناة السويس وللمرشدين ولإدارة القناة لنجاحهم فى التعامل مع حادث جنوح سفينة الحاويات التابعة لشركة ايفرجيفين متمنيا لهم أطيب الأمنيات فيما هو قادم من سنوات.

وأضاف جومز: يصعب وقوع مثل هذه الحوادث، ويصعب كذلك التنبؤ بوقوعها، فهى تحدث فى أى وقت لذا أسعدتنا الطريقة التى تعاملت بها الهيئة مع الموقف ونجاحها فى تعويم السفينة وعودة الملاحة مرة أخرى خلال أيام قليلة.

ومن جانبه، قال ربان السفينة «dolfungracht» التابعة للشركة الهولندية spliethoff»: أعمل مع هذه الشركة منذ 12 عاماً كربان أعالى بحار وتخرجت فى المدرسة البحرية عام 1983 وفى هذا التاريخ أبحرت رحلتى الأولى عبر قناة السويس فى طريقى من أوروبا لأستراليا ومنذ ذلك عبرت 5 سنوات.

ولكن حينها كانت قناة واحدة، أما الآن أرى بالفعل أن نصف القناة أصبحت مزدوجة.. وأضاف: آمل فى المستقبل القريب أن تصبح القناة مزدوجة بالكامل، وعندما علقت سفينة كبيرة فى القناة وتوقفت حركة الملاحة آنذاك حينها توصلت السلطات المصرية لحل وقررت تنفيذ عملية تكريك حول هذه السفينة.

وبينما عرضت كل الشركات الأخرى تفريغ حمولة السفينة وهو ما كان سيستغرق شهرًا أو شهرين، وخلال 6 أيام تمكن المصريون من تعويم السفينة ومنذ ذلك الحين يحتفلون كل عام فى نهاية مارس بذكرى تعويم السفينة وأطلقوا عليها يوم التفوق، وتحل علينا هذه الأيام الذكرى الثانية لهذا الحدث.

اقرأ أيضاً | قناة السويس تحتفل بيوم التفوق.. ذكرى تعويم السفينة EVER GIVEN

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة