سيد محمد مكوجي رجل
سيد محمد مكوجي رجل


حكايات| مهن شاقة في رمضان.. «سيد» أقدم مكوجي رجل ببني سويف

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 02 أبريل 2023 - 12:34 م

كتب خالد عباس

يعمل خلال ساعات الصيام، يبدأ عمله في العاشرة صباحا، يكوي الملابس، بطريقة بدائية، كأشهر مكوجي رجل في بني سويف، غير عابئ بدرجة الحرارة الناجمة عن المكواه.

يعتبر سيد محمد حسن صاحب الـ53 سنة أقدم مكوجي رجل داخل مدينة الفشن جنوب محافظة ببني سويف.

يقول سيد لـ«بوابة أخبار اليوم» إنه ورث هذه المهنة عن والده منذ 42 عاما ومازال يعمل في المحل مكوجي رجل حتى أصبح أشهر وأقدم مكوجي، حبًا في مهنته، التي لا يزال متمسكا بها حتى يومنا هذا.

16 ساعة عمل 

وأضاف سيد محمد كمال أنه يبدأ عمله في التاسعة صباحا حتى العاشرة مساء في الأيام العادية، أما في شهر رمضان يبدأ عمله في العاشرة صباحا ويستمر حتى الثانية بعد منتصف الليل، حيث يغلق محله ويذهب لتناول السحور مع أبناءه وصلاة الفجر، ثم يخلد للراحة عدة ساعات ثم يعاود الكرة مرة أخرى.

وأشار سيد محمد حسن إلى أنه رفض جميع محاولات أصحابه وأقاربه من أجل تطوير المحل وشراء مكواة بخار جديدة بدلا من هذه المكواة القديمة التي أوشكت على الانقراض.


زبائن عم سيد 

وأكد عم سيد أنه رغم انتشار محال تنظيف الملابس الحديثة والكي بالبخار إلا أن لديه زبائن يأتون إليه من قرى مركز الفشن منهم العمد والمشايخ وكبار العائلات في قرى مركز ومدينة الفشن وأحيانا يأتي إليه زبائن من مراكز قريبة من الفشن مثل قرى مركز ببا ببني سويف وقرى مركز مغاغة التابعة لمحافظة المنيا.

الإرهاق في رمضان

وأضاف سيد محمد أنه رغم أنها مهنة شاقة وخصوصا في شهر رمضان الكريم لأنه يستخدم جسمه من القدمين إلى الرجلين، إلا أنه يعتز بها لأنها مهنة والده وأجدادها التي ورثها منهم، ورفض سيد محمد أن يرث أبناءه هذه المهنة لأنها شاقة وأوشكت على الانقراض. 

وأشار سيد إلى إنه يقوم بكي أكثر من 30 جلباب وقميص وبنطلون يوميا، وأن والده كان يحصل علي اجر قرش واحد علي كل جلباب أو قميص أو بنطلون أما الآن الأجرة أصبحت 5 جنيهات على أي قطعة ملابس بسبب ارتفاع أسعار أسطوانات البوتاجاز الكبيرة.


وناشد سيد محمد حسن المسئولين في وزارة  التضامن والتأمينات التدخل لمنحه معاش شهري حيث أنه يقوم بدفع تامين علي عمله منذ أكثر من 30 سنة وعندما ذهب إلى مكتب تأمينات الفشن رفضوا منحه معاش شهري يساعده علي أعباء الحياة وتربية أبناءه الخمسة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة