صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذر.. لون عينك قد يكون إشارة لإصابتك بهذا المرض

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 02 أبريل 2023 - 04:06 م

أصبحت المخاطر الصحية المرتبطة بلون العين مجال اهتمام ناشئ في المجتمع العلمي، فالعين هي نافذة الجسم وصحتنا وقد تكشف عن العديد من الأمور المتعلقة بالصحة. 

وفقا لما ذكره موقع "everyday health" فتلك بعض الإشارات التي قد يشير إليها لون العين:

 

العيون الزرقاء الرمادية والخضراء 

 يميل الأشخاص ذوو القزحية الزرقاء أو الفاتحة إلى كونهم أكثر حساسية للضوء، وقد تعني العيون ذات الألوان الفاتحة زيادة خطر الإصابة بالسرطان وذلك لأن العيون الفاتحة تحتوي على صبغة أقل لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، فمن الصحيح أن الأشخاص ذوي العيون الفاتحة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد في الطبقة الوسطى من العين، وهذا ما أشارت إليه الدكتورة روث ويليامز طبيبة العيون بعيادة ويتون بشيكاغو. 

 

تنصح الدكتور ويليامز، الأشخاص ذوو لون قزحية العين الفاتحة إلى الحرص في ارتداء النظارات الشمسية التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية. 

 

اقرأ ايضا:عمره 4 سنوات.. طفل إماراتي يدخل موسوعة جينيس كأصغر كاتب في العالم | صور

 

الأعين البنية

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص ذوي العيون البنية لديهم نسبة أقل من التنكس البقعي واعتلال الشبكية السكري التي ترتبط بالمرض السكري ،بالإضافة إلى الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وهو حالة مرتبطة بالعمر يتضرر فيها جزء من شبكية العين ، وهذا يتسبب في فقدان الرؤية المركزية بحيث لا يمكن للشخص رؤية التفاصيل الدقيقة،فيؤدي لفقدان البصر بشكل تام.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة