وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية


روسيا: انضمام فنلندا إلى «الناتو» سينعكس سلبًا على العلاقات مع هلسنكي

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 - 01:40 م

بعد انضمام فنلندا، اليوم الثلاثاء 4 أبريل، إلى حلف شمال الأطلسي، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن ذلك سيؤثر سلبًا على العلاقات بين موسكو وهلسنكي.

وأضافت الوزارة الروسية، في بيان: "نحن مقتنعون بأن التاريخ سيحكم على هذه الخطوة المتسرعة التي اتخذتها سلطات هذا البلد دون إيلاء اعتبار للرأي العام من خلال تنظيم استفتاء، ودون تحليل شامل لعواقب عضوية الناتو"، مؤكدة أن "انضمام فنلندا إلى الناتو سيكون له تأثير سلبي على العلاقات الثنائية الروسية الفنلندية".

اقرأ أيضًا: رسميا..فنلندا عضوا في "الناتو"

كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن أنه بعد انضمام فنلندا إلى الناتو، فإن روسيا الاتحادية ستضطر إلى اتخاذ إجراءات جوابية ذات طبيعة عسكرية تقنية وغيرها من أجل وقف التهديدات.

وأشار البيان، إلى أن "فنلندا أصبحت واحدة من الدول الصغيرة الأعضاء في الناتو، والتي لا تلعب دورًا مهما، بعد أن فقدت صوتها الخاص بها في الشؤون الدولية، وتخلت هلسنكي كليا عن هويتها الذاتية وعن أي استقلالية".

وفي ذات السياق، أعلن رئيس الحكومة البولندية، ماتيوز مورافيتسكي، اليوم، أن فنلندا أصبحت رسميا أحد أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال مورافيتسكي في تغريدة له على "تويتر": "فنلندا عضو بالفعل في الناتو. تهانينا".

وأضاف مورافيتسكي زاعما أن انضمام فنلندا إلى "الناتو" هو بمثابة عامل من شأنه أن يعزز أمن الجمهورية والحلف والعالم بأسره.

وتابع: "من الآن فصاعدا، يضم الاتحاد 31 دولة. الشركاء الأقوياء هم ضمان الأمن لبولندا والمنطقة والعالم بأسره"، بحسب ادعاءاته.

أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن انضمام فنلندا لحلف الناتو تفاقم آخر للوضع، حيث أن توسيع الحلف يعد تعديًا على أمن روسيا.

وقال بيسكوف للصحفيين: "يعتقد الكرملين أن هذا تفاقم آخر للوضع. إن توسع الناتو يعد تعديًا على أمننا والمصالح الوطنية لروسيا، تحدثنا عن هذا، وهكذا نرى ذلك".

وأضاف بيسكوف: "بطبيعة الحال، هذا يجبرنا على اتخاذ تدابير مضادة لضمان أمننا، من الناحية التكتيكية والاستراتيجية".

وصرح بيسكوف أيضًا بأن روسيا ستراقب عن كثب ما سيحدث في فنلندا بعد انضمامها إلى الناتو. وبناءً على ذلك، سيتم اتخاذ الإجراءات التي تعتبرها روسيا ضرورية.

ونوه بيسكوف إلى أن مسألة انضمام فنلندا إلى الناتو تختلف اختلافًا جوهريًا عن مشكلة أوكرانيا، حيث أن فنلندا لم تكن أبدًا مناهضة لروسيا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة