رصد عالمًا غريبًا به شمسان وعاصفة رملية
رصد عالمًا غريبًا به شمسان وعاصفة رملية


علماء الفلك يرصدون عالمًا غريبًا به شمسان وعاصفة رملية مستعرة

وليد سيد

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 - 05:01 م

اكتشف فريق من العلماء أن هناك عالما غريبا على بعد 70 سنة ضوئية فقط من الأرض هو واحد من أغرب ما تم اكتشافه حتى الآن، له درجات حرارة يمكن أن تذوب الألمنيوم بسرعة، ولها مدار مدته 10000 عام ليس حوله شمس واحدة واحدة بل شمسان، وهناك عاصفة رملية مستعرة دائما.

اقرأ أيضا | مجال مغناطيسي لكوكب شبيه بالأرض يدل على حياة فيه

وحدد العلماء العديد من مكونات الغلاف الجوي لهذا العالم، وتشمل اللميثان وأول أكسيد الكربون والماء، مع أدلة إضافية على وجود ثاني أكسيد الكربون، وبأن اليوم في هذا العالم مدته ٢٢ ساعة فقط.


وكشفت الأشعة تحت الحمراء  بأن النطاق الذي يشمل الإشعاع الحراري لهذا العالم صغير جدًا، وعمره 150 مليون سنة فقط، ولا يزال ساخنًا جدًا ودرجة حرارته تصل إلى 830 درجة مئوية (1526 درجة فهرنهايت)  وكذلك توجد السحب الرملية، تجعل سماءه شديدة الاضطراب.

وقال عالم الفيزياء الفلكية “بول موليير” من معهد ماكس بلانك لعلم الفلك في ألمانيا عن هذا الاكتشاف بأنه يعتبر لغزًا، موضحا أن كتلته تمتد على الحدود بين الكواكب العملاقة والأقزام البنية "النجوم الفاشلة" التي ليست ضخمة بما يكفي لدمج الهيدروجين ولكن يمكن أن يدمج نظير الهيدروجين الأثقل، والذي يتميز بدرجة حرارة اندماج وضغط أقل من الهيدروجين.


وتابع العالم بأن يُعتقد أن الكواكب التي تدور حول هذا العالم  تتشكل من الأسفل إلى الأعلى، من المادة المتبقية بعد تشكل النجم، وتتجمع معًا لتتحول إلى كوكب.

يُعتقد أن هذه المادة عادة ما تكون قريبة جدًا من النجم، يشير الفصل المداري الواسع عن شمسيها إلى أنه تشكل نتيجة لانهيار السحب، لكن هذا ليس أكيدا.

ويقول عالم الفلك “بريتاني مايلز” من جامعة أريزونا، والذي قاد فريق البحث الدولي لاكتشاف هذا العالم بأنه يبتعد أربع مرات عن عن كوكب بلوتو وعن شمس الأرض.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة