الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء
الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء


بمناسبة أعياد التحرير 

محافظ شمال سيناء: التجمعات التنموية تستهدف توطين 3.5 مليون نسمة

صالح العلاقمي

الأربعاء، 05 أبريل 2023 - 12:59 م

تعمل أجهزة الدولة على تنمية وتعمير سيناء، وذلك من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الكبيرة في مختلف القطاعات على أرض المحافظة بناء علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وتحت إشراف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولى .

اقرأ أيضاً| محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي يولي المرأة المصرية اهتمامًا كبيرًا

وأعلن الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء في تصريحات صحفية بمناسبة العيد القومى للمحافظة أن المشروعات التى تم تنفيذها ويجرى تنفيذها تكلفت مليارات الجنيهات.

ووجه المحافظ، التحية للرئيس على التوجيهات الدائمة بالاهتمام بأبناء سيناء وخاصة محافظة شمال سيناء وتلبية الاحتياجات الأساسية لهم وتنفيذ مشروعات تنموية، كما وجه التحية لرئيس مجلس الوزراء ومختلف الوزارات والهيئات على الدعم المتواصل للمحافظة إلى جانب توجيه التحية للقوات المسلحة والشرطة المدنية على الجهود المبذولة في عودة الاستقرار والهدوء إلي المحافظة، وعودة المواطنين إلى القرى بمركز الشيخ زويد.

ولفت المحافظ، إلى أن سيناء هي الحل الأمثل للخروج من المشكلات التي تتعرض لها مصر، وعلى رأسها المشكلة السكانية حيث أن مساحتها تعادل ٣ أضعاف الدلتا.

وأوضح المحافظ، أنه تم توزيع التجمعات التنموية بوسط سيناء على المستحقين خلال احتفالات المحافظة بذكرى تحرير سيناء وعيدها القومى في الخامس والعشرين من شهر أبريل الماضى، مؤكدا على إنشاء 17 تجمعا في سيناء بتكلفة مليار و595 مليون جنيها لخدمة 550 أسرة .. منها 10 تجمعات في وسط سيناء و7 تجمعات في جنوب سيناء، حيث حصلت كل أسرة على منزل و5 فدادين للزراعة، مشيرا إلى أنها نواة لأهالي سيناء،حيث يجرى اختيار أماكن أخرى لإقامة عدد آخر من التجمعات في كل من العريش والشيخ زويد ورفح.

ولفت المحافظ، الى أن التجمعات التنموية تستهدف توطين 3.5 ملايين نسمة ، ومؤكدا على أن الإطار العام لإنشاء التجمعات التنموية يكمن فى الارتقاء بمستوى الموارد المتاحة وتدعيم الهيكل الاقتصادى والاجتماعى والعمرانى والأمنى بها .. إلى جانب المساهمة فى حل المشكلة السكانية وتوفير المزيد من فرص العمل .. مشيرا الى انشاء 3 مراكز للخدمات الزراعية المتكاملة لخدمة مشروعات التجمعات التنموية ، وكذا الأنشطة الزراعية الحالية والمستقبلية بسيناء.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم إقامة 13 تجمعا للتنمية المتكاملة في وسط سيناء عن طريق جهاز تعمير سيناء بتكلفة 75 مليون جنيها، علاوة على قرار الرئيس بإنشاء منطقة للصناعات الثقيلة في وسط سيناء على مساحة 78 ألف فدانا ، ولدينا في العريش منطقة حرفية تضم 47 ورشة جاهزة بالمعدات والأجهزة وسيتم توزيعها على الشباب في 25 ابريل المقبل.

وقال المحافظ، "اننا نسعى لجعل سيناء سلة الغذاء في مصر ، وذلك من خلال زيادة رقعة الأراضي الزراعية وتحقيق التنمية كهدف استراتيجيط"، مؤكدا علي البدء بالمشروع القومي لتنمية سيناء وتوصيل مياه النيل إلى سيناء عبر ترعة السلام التي تضيف مساحة 400 ألف فدانا الى الرقعة الزراعية منها 125 ألف فدانا بالمحافظات المجاورة و 275 ألف فدانا داخل شمال سيناء .

وأشار إلى الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدانا جديدة إلى زمام الأراضي الزراعية بالمحافظة ، وأنه سيتم البدء فورا في تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدانا يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة.

وأعلن المحافظ، عن تطوير مستشفي العريش العام خلال الفترة الماضية بقيمة ١٣٤ مليون جنيها، كمرحلة أولى وجاري إنشاء مبني الغسيل الكلوي داخل المستشفي بقيمة ١٢٨ مليون جنيها، لافتا إلي افتتاح وحدة العلاج الكيماوي لخدمة نحو ٧٠٠ مريضا يتكبدوا مشقة السفر للعلاج في محافظة القاهرة والمحافظات الأخري.

ولفت المحافظ، إلى طرح أراضى المنطقة الصناعية في بئر العبد على المستثمرين وبدء عمليات استثمارها طبقًا للضوابط والاشتراطات المقررة وبتيسيرات وحوافز جديدة أسوة بما يتم مع محافظات الصعيد حيث تقدم لها عدد من المستثمرين فى مختلف القطاعات وجارى دراستها، وأنه تتم الموافقة عليها وفقا لدراسات الجدوى المقدمة وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأشار المحافظ، إلى افتتاح عدة مشروعات بقطاع المياه خلال الفترة الماضية بقيمة 50 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية بهدف توجيه الاستفادة من المياه العذبة الى مختلف مناطق المحافظة.

    

وأوضح  أنه أقيمت بالعريش محطتين بالريسة بطاقة 15 ألف مترا مكعبا من المياه يوميا ومحطتين بالمساعيد بطاقة 10 آلاف مترا مكعبا يوميا، وشهد العام الحالي الانتهاء من إنشاء أكبر محطة لتحلية مياه البحر فى أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط بمنطقة غرب العريش بطاقة ١٠٠ ألف مترا مكعبا فى اليوم كمرحلة أولى وتزداد فى المرحلة الثانية لتصل الى 300 ألف مترا مكعبا من المياه فى اليوم .

 كما تم انشاء محطتين لتحلية المياه برفح بطاقة 11.5 ألف مترا مكعبا في اليوم ، ومحطتين أخرتين بالشيخ زويد بطاقة 10 آلاف مترا مكعبا في اليوم ، وكذا 4 محطات لتحلية مياه الآبار بوسط سيناء ، ومحطة تحلية مياه الآبار وخزانى مياه ببئر العبد .

    

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة