صالح الصالحى
صالح الصالحى


وحى القلم

محاكمة ترامب

صالح الصالحي

الأربعاء، 05 أبريل 2023 - 07:06 م

ستظل شخصية الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب هى الأكثر جدلاً فى التاريخ المعاصر..

والتى تميزت بتصريحات انفلاتية كثيرا ما سببت أزمات دولية وعلى مستوى دولته أيضا، فهناك مفارقات ومحطات فى فترة تولى الرئيس ترامب مقاليد الحكم فى الولايات المتحدة، صحيح أنه سعى بقوة لتحقيق الهدف الأكبر للولايات المتحدة وهى احتفاظها بالهيمنة، إلا أنه كان من الشخصيات الأكثر جدلا حتى فى علاقاته مع خصومه السياسيين، لدرجة أنه الرئيس الوحيد الذى لم يحترم نتائج الانتخابات الرئاسية وحث أنصاره على اقتحام مبنى الكابتول فى أعقاب خسارته للانتخابات وغيرها من أزمات كانت آخرها الضجة الإعلامية المثارة حاليا حول محاكمته بسبب رشوة دفعها لإحدى صديقاته مقابل عدم إفصاحها عن علاقة غير مشروعة بينهما حتى لا تؤثر على الانتخابات.

وكالعادة تتجه أنظار العالم لأكبر دولة على مستواه ليشاهد الجميع مسرحية كتبت بحبكة لا يستفيد منها سوى ترامب نفسه، فهى تدغدغ مشاعر أنصاره الذين يرون فيه الضحية وهو يطلق التصريحات والتويتات الرنانة التى تؤكد مظلوميته، وكالعادة يتناول الإعلام التضخيم والتهويل وإطلاق أسئلة تجعل الكل فى متاهة مفادها هل سيمتثل ترامب أمام القضاء؟..

وهل سيكون الاقتياد علنياً؟.. وهل ستوضع فى يديه الأصفاد؟.. وما هى لائحة التهم الجنائية الموجهة إليه؟..

وينشغل العالم عما يدور فيه من مصائب وكوارث تظهر الولايات المتحدة بثوب العدالة، فهى تحاكم رئيساً سابقاً.. والحقيقة أن هذا الأمر يعطى ترامب المزيد من التواجد على الساحة، ويدعمه بقوة فى انتخابات العام القادم..

وكما حدث سابقا مع  الرئيس كلينتون وسكرتيرته مونيكا.. ورغم كل التفاصيل المدينة له وهو فى سدة الحكم وحنثه باليمين واتجاه أنظار العالم حوله وتوقعات بعزله إلا أنها كانت توقعات وهمية واستمر رئيسا للولايات المتحدة وحققت صديقته المفصولة من البيت الأبيض ملايين الدولارات من كتاب ألفته عن هذه الفترة..

فالكل يستفيد ويحصد المكاسب حتى ولو كانت فضائح ولا تتأثر السياسة أو يخجل السياسيون من سلوكيات شخصية، البعض فى مثل هذه الدول يرون أنها حرية شخصية فما أشبه اليوم بالبارحة، بل قد يكون الأمر أغرب من ذلك فقد تكون هذه الضجة دعاية انتخابية لترامب فى جولته القادمة بدليل طلبه أن يتم التقاط صورة جنائية له كجزء من عملية اعتقاله!!.

فى تقديرى أن هذه الأحداث ستضيف لرصيد ترامب خاصة أن فترته حققت تقدماً اقتصادياً اعترفت به كافة التقارير الدولية والأمريكية، ناهيك عن وعده بقدرته على إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية فى يوم واحد!!.. فلا تتعجب فالسياسة دائما ينجح فيها غير المألوف.. وأنصحك ألا ترفع من سقف توقعاتك تجاه محاكمة ترامب فلن يحدث أكثر من زيادة فى احتمالية تتويجه الرئيس القادم للولايات المتحدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة