وزير الخارجية الصيني تشين قانج
وزير الخارجية الصيني تشين قانج


وزير الخارجية الصيني يؤكد تأهب بلاده لـ«تعميق العلاقات» مع فرنسا

وكالات

الخميس، 06 أبريل 2023 - 09:22 ص

أكد وزير الخارجية الصيني، تشين قانج، اليوم الخميس 6 أبريل، استعداد بلاده لتعزيز الحوار والتعاون مغ فرنسا على جميع المستويات في مختلف المجالات والقطاعات.

وجاء ذلك خلال لقاء قانج، مع نظيرته الفرنسية، كاثرين كولونا، التي ترافق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارته إلى الصين.

اقرأ أيضًا: ماكرون: الصين ستسهم في إيجاد طريق للسلام بأوكرانيا

وأشار وزير الخارجية الصيني، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية، إلى أن الصين تولي أهمية كبيرة لزيارة ماكرون، مؤكدا الاستعداد للعمل مع فرنسا على دفع الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين وفرنسا والتعاون العملي بين البلدين في شتى المجالات إلى مستوى أعلى.

من جانبها، قالت كولونا، إن فرنسا تنظر إلى العلاقات مع الصين من منظور استراتيجي وطويل الأمد، معربة عن تقديرها للصين إزاء الترتيبات المدروسة التي أجرتها بشأن زيارة ماكرون. 

وأضافت أن فرنسا مستعدة لمواصلة تعميق التعاون في مختلف المجالات مع الصين، والاستجابة المشتركة للتحديات العالمية. 

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، أن بكين تؤيد مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون البناء مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا لبيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية، قال تشين جانج في اجتماع مع رجال أعمال أمريكيين، يوم السبت 25 يناير، إن "بكين تدعو دائما إلى مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المثمر بين الصين والولايات المتحدة".

وشدد جانج على أن "موقف بكين لم يتغير بشأن تطوير علاقات سليمة ومستقرة وبناءة مع الولايات المتحدة".

وتوقع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في وقت سابق، أن يجري الرئيس جو بايدن، ونظيره الصيني، شي جين بينج، مكالمة هاتفية قريبا، ولكن لم يتم تحديد الموعد حتى اللحظة.

وقال سوليفان، خلال لقاء صحفي على متن طائرة الرئاسة الأمريكية، "نتوقع أن يجري الرئيس بايدن والرئيس شي محادثة هاتفية في مرحلة ما في الفترة المقبلة".

وأضاف: "لا يمكنني تحديد موعد لأنه لا يوجد موعد محدد، لكن الرئيس بايدن أشار إلى رغبته في إجراء محادثة هاتفية مع الرئيس شي".

وفي سياق متصل، أكد سوليفان، أن الولايات المتحدة تشجع الرئيس شي على التواصل مع نظيره الأوكراني زيلنيسكي، لاعتقادنا بأن بكين عليها سماع المنظور الأوكراني وليس فقط وجهة النظر الروسية بشأن الأزمة الأخيرة".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة