التغير المناخي - التصحر -
التغير المناخي - التصحر -


الصحة العالمية تحذر: التغير المناخي يساعد على انتشار الأمراض بشكل أسرع 

ناريمان محمد

الخميس، 06 أبريل 2023 - 05:26 م

 

 

 

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن حمى الضنك وأمراضاً أخرى تسببها فيروسات ينقلها البعوض، تنتشر بشكل أسرع وأوسع نطاقا بسبب التغير المناخي، مبدية الخشية من تفشي المرض على مستوى العالم.

حمى الضنك وداء شيكونغونيا

ودق خبراء منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك وداء شيكونغونيا، وقالوا إنهم يتوقعون تفشي فيروس زيكا مجدداً في العالم.

اقرأ أيضا:تحذير من الصحة العالمية بشأن الكوليرا

فيروسات مفصليات الأرجل

وتتفشى هذه الأمراض الثلاثة بسبب فيروسات مفصليات الأرجل (فيروسات تُنقل عن طريق المفصليات)، تنتقل إلى الإنسان عن طريق البعوض من جنس "الزاعجة"، التي تُسمى بعوضة النمر.

انتشار نواقل البعوض

وقال منسق مبادرة منظمة الصحة العالمية لحمى الضنك والفيروسات رامان فيلايودان، خلال مؤتمر صحفي "لقد أدى تغير المناخ دوراً رئيسياً في تسهيل انتشار نواقل البعوض"، وفقا لفرانس برس.

 

ودعا فيلايودان وزميلته ديانا روخاس ألفاريس، المسؤولة عن مكافحة فيروسي شيكونغونيا وزيكا، إلى اتخاذ إجراءات سريعة للحد من انتشار البعوض، في مواجهة خطر تفشي المرض خارج مناطق انتقال العدوى التاريخية.

تضاعف البعوض وتمدد انتشار هذه الأمراض

ولعل الأمر الأكثر إثارة للقلق هو التوسع الجغرافي لهذين المرضين، من منطقة الأميركيتين جنوباً إلى نصف الكرة الشمالي، بما في ذلك بعض الدول الأوروبية.

 

وقالت روخاس ألفاريس "مع تغير المناخ، تضاعف البعوض وتمدد انتشار هذه الأمراض،على صعيد خطوط الطول والعرض"، ووصفت الوضع بأنه "مقلق".

 

وحذرت من أن هذا التفشي القوي في الأميركيتين "يمكن أن يشكل مؤشراً لما قد يكون عليه موسم الصيف المقبل في نصف الكرة الشمالي".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة