صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سلوفاكيا: الفنيون الروس خربوا عمدا طائرات ميج-29 التي أرسلناها لأوكرانيا

أ ش أ

الجمعة، 07 أبريل 2023 - 03:41 م

قال وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، إن الفنيين الروس "ربما قاموا عن عمد بتخريب الطائرات المقاتلة سوفيتية الصنع من طراز ميج -29 المملوكة للجيش السلوفاكي".


وأضاف الوزير السلوفاكي -في تصريح نقله موقع "يورأكتيف" الأوروبي اليوم الجمعة- "لقد كانت الطائرات قادرة على الطيران ولكن هذا لا يعني أنها كانت أيضا قادرة على القتال". 


وأشار إلى أن الأعطال ربما تكون ناجمة عن قصد من قبل الفنيين الروس الذين كانوا موجودين في قاعدة "سلياك" الجوية في سلوفاكيا حتى العام الماضي.


وقال "حتى الشرطة كانت تحقق في الأمر بناء على شكوكنا. كانت هناك أجزاء في محركات الطائرة يسمح للفنيين السلوفاكيين بالوصول إليها وهناك أجزاء يسمح للفنيين الروس بها فقط ولقد ظهرت العيوب فقط في الأجزاء التي وصل إليها الروس".


وأضاف ناد أنه في حين أن التحقيق لم يثبت النية، فقد شعرت وزارة الدفاع "بفقدان الثقة بالفنيين الروس في سلياش لأن الأخطاء استمرت في الظهور فقط في الأجزاء الذين يقومون على تصليحها دون غيرهم".


ومقاتلات ميج -29 هي طائرات سوفيتية الصنع ذات محركين كانت جزءًا من الجيش السلوفاكي كإرث من انقسام دولة الاتحاد مع التشيك (تشيكوسلوفاكيا) في عام 1993. وقد تم تسليمها مؤخرًا إلى أوكرانيا ولم يستخدمها الجيش السلوفاكي منذ أغسطس 2022.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة