صورة تعبيرية للسكتة الدماغية
صورة تعبيرية للسكتة الدماغية


كيف تتجنب السكتة الدماغية؟!

ياسين سعيد

السبت، 08 أبريل 2023 - 07:30 م

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من مرض السكتة الدماغية, وتجاوز عدد المصابين الملايين خاصة في أخر عشرة سنوات . حيث كشفت مجلة " ستروك"  الطبية الأمريكية أن حوالي 796 ألف بالغ في الولايات المتحدة يصابون بسكتة دماغية كل عام و أكثر من ثلاثة أرباع هذه هي السكتات الدماغية لأول مرة.  

اقرأ أيضًا| الرؤية الضبابية والنسيان.. 5 علامات تحذيرية لـ«ورم في المخ»
وكشفت دراسة أجريت عام 2010 أن 90 % من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية مرتبطة بعوامل خطرة أخري، وفي أحدث الاكتشافات الطبية نشر العديد الإرشادات التي تجنب الإنسان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
فمن جانبه قال الدكتور جيمس ميشيا، الذي قاد فريق طبي الذي كتب الإرشادات الجديدة لجمعية القلب الأمريكية  "جمعية السكتات الدماغية الأمريكية",   تشمل نصائح الوقاية من السكتات الدماغية اتباع نظام غذائي صحي ومراقبة ضغط الدم في المنزل ، وفقًا لإرشادات محدثة أصدرتها منظمة رائدة في مجال صحة القلب يوم الأربعاء الماضي.

إلى جانب بعض التدابير كالإقلاع عن التدخين  وكثرة تناول الأدوية بلا دواعي وكذلك العمليات الجراحية عنما يوجد البديل ، ويمكن لتلك النصائح أن مساعدة الأشخاص بشكل كبير في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تركز الإرشادات ، التي تم تحديثها أخيرًا ، على ما يمكن فعله للوقاية من السكتة الدماغية لأول مرة.
فمن جهته، يوصي الدكتور  أندرو روسمان من جامعة كليفلاند كلينك في أوهايو باتبع الإرشادات الجديدة باستخدام لتجنب مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وتوصي الإرشادات الجديدة باستعمال بمتابعة " سيولة الدم " في الجسم تقليلًا من خطر بالمرض.
وحث الباحث في علم الأعصاب و السكته الدماغية الدكتور جيمس ف.ميشيا علي مراعاة سيولة الدم بشدة باستعمال الأدوية الجديدة للغرض ذاته  – إذا كان هناك مشاكل في سيولة الدم – حيث أن أدوية علاج السيولة القديمة "سيئة" كما تتطلب مراقبة أقل من الأدوية القديمة إضافة إلي مزايا أخرى ، مثل تقليل خطر حدوث نزيف في المخ.
وتنصح الإرشادات أيضًا بتقليل الصوديوم واستهلاك المزيد من البوتاسيوم لخفض ضغط الدم ، ويوصون إما باتباع نهج غذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم "داش"  (DASH) أو اتباع نظام غذائي متوسطي.
كذلك يوصي الأطباء بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة بالإضافة إلى الأسماك وزيت الزيتون والمكسرات ، وهي تحد من الدهون غير الصحية. 
وقال ميشيا إن الإرشادات الجديدة توصي أيضًا بأن يقوم الأشخاص بمراقبة ضغط الدم لديهم - وليس فقط انتظار قياسه في عيادة الطبيب لتحديد المشكلات مبكرًا عند ظهورها.
من جانبه قال الدكتور روسمان عضو الأكاديمية الوطنية للعلوم إن تجنب عوامل الخطر التي توصي الإرشادات الجديدة مهمة وأن التحكم فيها مبكرًا بما يكفي قد يمنع السكتات الدماغية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة