المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية


تفاصيل التقدم للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

وائل نبيل

السبت، 08 أبريل 2023 - 11:10 م

يستمر تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات مصر، تم فتح باب التقدم للدورة الثانية من المبادرة بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وتهدف المبادرة إلى خلق حالة حراك مجتمعي وتحفيزي داخل جميع المحافظات للتأكيد على أهمية المشروعات الخضراء والذكية في مختلف نواحي الحياة، وتأتي في إطار اهتمام الدولة بقضايا تغير المناخ، والتوجه لتمكين القطاع الخاص والشباب والمرأة، وفي ضوء جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي، وكذا الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وكانت قد تعاونت الوزارات والجهات المختلفة من كل القطاعات في الدورة الأولى من المبادرة، الأمر الذي أثمر عن تحقيق عدة نجاحات على رأسها خلق أول قاعدة بيانات للمشروعات الخضراء الذكية على مستوى المحافظات، إذ تقدم للمبادرة أكثر من 6000 مشروعًا، بالإضافة إلى اهتمام المحافظات برفع الوعي بقضايا المناخ. وعُرضت المشروعات الفائزة في الدورة الأولى في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، بمدينة شرم الشيخ.

وتستهدف المبادرة المشروعات التي تراعي معايير الاستدامة البيئية والتي تسهم في خفض انبعاثات الكربون والتلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية، علاوة على المشروعات التي تعزز كفاءة الطاقة والموارد، والمشروعات التي تتناول حلول لقضايا الأمن الغذائي والأمن المائي والتنوع البيولوجي وخدمات النظم البيئية، والتي تساعد على التكيف مع تغيرات المناخ.

ويتمثل دور وزارة الاتصالات في المبادرة في وضع معايير اختيار المشروعات الذكية والاشتراك في ندوات التوعية في جميع محافظات مصر لرفع وعي المستثمرين ورواد الأعمال بالمشروعات الذكية وأهدافها والمعايير الواجب توافرها في المشروعات المرشحة للمشاركة في المبادرة، إلى جانب التعريف بالمبادرة بين شباب مجتمع تكنولوجيا المعلومات وشرح فئاتها وشروطها من خلال مراكز إبداع مصر الرقمية، والتنسيق مع الشركات العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لرعاية المشروعات الفائزة، سواء ماليًا أو فنيًا، والمشاركة في لجنة تحكيم المشروعات علي مستوى محافظات الجمهورية.

 

يذكر أن التقديم بدأ من 1 أبريل ويستمر حتى نهاية مايو. للتقديم وللمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع المبادرة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة