د. زكريا إمام
د. زكريا إمام


متى يكون الفطر في رمضان أحب إلى الله من الصيام؟

الأخبار

الأحد، 09 أبريل 2023 - 09:33 م

يكتب : د. زكريا إمام
 

نعم لا تتعجب يكون فى ثلاث حالات: عند المرض- عافانا الله، والسفر، والإطاقة. ففى المرض والسفر قال الله: «فعدة من أيام أخر» وفى الإطاقة قال: (وعلى الذين يطيقونه فدية) وطبعا المطيق للصيام يعنى الذى: يصوم بمشقة بالغة، فعليه الفدية لأنه لا يستطيع أن يعوضه فى أيام أخر.

والفدية طعام مسكين وجبتين مشبعتين، لأن بعض الناس ينصحهم الطبيب بعدم الصوم، ويصرون عليه لأنهم اعتادوا الصيام ومحرجين من الإفطار، نقول لهم: هل أنتم اتقى من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أفطر فى السفر، وأقر الأخذ بالرخصة، وقال لك: «ليس من البر الصيام فى السفر»، وقال: «إن الله يحب أن تؤتى رخصه»، بل قال لك الملك الذى تصوم له: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر).

اقرأ أيضا | هذه أفضل فاكهة للصائم بين وجبتي الإفطار والسحور

فلماذا تعسر على نفسك أنت؟.. هل علمت أن الفطر أحب إلى الله فى هذه الحالات، ولماذا؟ ،إنه يحب أن تؤتى رخصه، ولتعلم أن الصيام طاعة تعبدية وليست عادة، نقول ذلك للرجل الذى يرفض أن يفطر وهو مريض أو شيخ كبير جسمه يحتاج إلى المياه، والمريض الذى  يخشى عليه تأخر برؤه.

وقد يضر به الصيام على المدى البعيد. أما قوله: (وأن تصوموا خير لكم)، فذلك متعلق بقوله (إن كنتم تعلمون)، أى تعلمون أن الصيام لا يضركم.

ولا تنس أنك تأخذ أجر الصيام وأنت مفطر إذا كنت معذوراً بحق. لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما»، اللهم اكتبنا فى أهل طاعتك.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة