تشعر النساء بالبرودة أكثر من الرجال
تشعر النساء بالبرودة أكثر من الرجال


لماذا تشعر النساء بالبرودة أكثر من الرجال خلال الشتاء؟ 

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 - 12:35 م

خلال فصل الشتاء وفي الأوقات شديدة البرودة، تشعر النساء بالبرودة أكثر من الرجال على الرغم من ارتدائهن ملابس ثقيلة مقارنة بما يرتديه الرجال؛ مما يدفعهن هذا لارتداء طبقات كثيرة من الملابس.

ووفقًا لما ذكره موقع «theconversation» فيرجع ذلك لعدة اعتبارات عدة أهمها:

إقرأ أيضا|السر وراء عدم إحساس الأطفال بالبرودة

بيولوجيًا:

النساء لديهن عضلات أقل وذلك لتوليد الحرارة،كما أن لدى النساء أيضًا دهون أكثر بين الجلد والعضلات، لذلك يشعر الجلد بالبرودة حيث يكون بعيدًا قليلاً عن الأوعية الدموية.

هرمونيًا:

تساهم هرمونات الأستروجين والبروجسترون الموجودة بكميات كبيرة عند النساء في زيادة درجة حرارة الجسم والجلد حيث يوسع الإستروجين الأوعية الدموية في الأطراف، وهذا يعني أنه يمكن فقد المزيد من الحرارة في الهواء المحيط ويمكن أن يتسبب البروجسترون في تقلص الأوعية الدموية بالجلد، ما يعني أن كمية أقل من الدم ستتدفق إلى بعض المناطق للحفاظ على دفء الأعضاء الداخلية ما يجعل النساء يشعرن بالبرودة،كما تجعل الهرمونات أيدي النساء وأقدامهن وآذانهن أبرد بمقدار 3 درجات مئوية عن الرجال.

لم تقتصر هذه الظاهرة علي الجنس البشري فقط بل أشارت دراسات أجريت على العديد من أنواع الطيور والثدييات إلى أن الذكور يتجمعون عادة في مناطق أكثر برودة حيث يوجد ظل، بينما تبقى الإناث في بيئات أكثر دفئًا حيث يوجد ضوء الشمس، فتفضل ذكور الخفافيش الاستراحة عند قمم الجبال الباردة والمرتفعة ، بينما تبقى الإناث في الوديان الأكثر دفئًا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة