صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«بعد منتصف الليل» المشترى في الاقتران الشمسي

حنان عز الدين

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 - 04:04 م

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن يمر كوكب المشتري اليوم الثلاثاء 11 ابريل بالقرب من الشمس في السماء بالجانب البعيد من نظامنا  الشمسي بالنسبة للأرض عند الساعة 01:55 بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة .

اقرأ أيضا| اليوم كوكب الزهرة يقترن بعنقود نجوم الثريا في السماء   

وأفاد خبراء الفلك أن اقرب مسافة ظاهرية سيبعد المشتري حوالى درجة فقط من الشمس مما يجعله غير قابل للرصد تمامًا لعدة أسابيع حيث سيكون مطموس في وهج الشمس.

واضاف الخبراء أن المشتري سيكون بعيدًا عن الأرض في نفس الوقت تقريبًا حيث سيكون في الاتجاه المعاكس تمامًا بالنسبة للأرض في النظام الشمسي حيث سيكون على مسافة  5.95 وحدة فلكية (890,107,331 كيلومتر) من كوكبنا .

لو كان بالامكان رؤية المشتري في هذا الوقت فسوف يظهر صغيرا ًوخافتاً جدًا بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنه حيث سيكون قطره 32,4 ثانية قوسية

وافاد خبراء الأرصاد أن حدث الاقتران الشمسي لا يمكن رصده بالعين المجردة أو التلسكوبات الأرضية، الا أنه بفضل التقنيات الحديثة في مرصد سوهو الفضائي يمكن مشاهدة ومتابعة .

و بالنسبة للخطوط الأفقية على جانبي كوكب المشتري في صور سوهو هي تشوه ناتج عن سطوع الكوكب الذي يؤثر على حساسات CCD المخصصة للتصوير ويمكن ملاحظة ذلك بشكل أكبر مع كوكب الزهرة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة