مرضى السكر
مرضى السكر


لمرضى السكر.. 5 نصائح مهمة في العيد

شيرين الكردي

الأربعاء، 12 أبريل 2023 - 10:31 ص

يعتاد الصائمون خلال شهر رمضان 2023 على نمط غذائي معين لا يتناول خلاله الطعام والشراب طوال النهار لمدة شهر كامل؛ وعند العودة للنمط الغذائي الى ما قبل شهر رمضان خلال أول أيام العيد، يقوم البعض بعدد من العادات الصحية والغذائية الخاطئة التي تضر بصحته.

في خدمتك | تعرف على الغذاء الصحي أول يوم العيد

لذلك 5 نصائح وإرشادات مهمة لمرضى السكر في عيد الفطر:


1- ينصح مرضى السكر في العيد بشرب المزيد من السكر والسوائل الخالية من الكافيين وتجنب التعرض لأشعة الشمس.

2- ينصح مرضى السكر والضغط بتنظيم وجباتهم الغذائية وتجنب تناول الحلويات إلا بكميات قليلة في العيد ، حيث يكفي تناول كعكة واحدة في اليوم أو قطعة حلوى واحدة ، حيث أن المواد السكرية والدهنية تشكل خطورة على مرضى السكر وخاصة لمن هم الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، أو زيادة نسبة الدهون في الدم أو زيادة الوزن ، مما يؤثر على صحة الإنسان والشرايين في الكبد والكلى.

3-  كعكات العيد تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية ، فإن تناولها من قبل مريض السكر والضغط سيؤدي إلى زيادة ملحوظة في السكر وارتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر مع نهاية الصيام وبداية تناول الطعام. 

الأيام الأولى من العطلة ، والمتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج وقياس نسبة السكر ، ووضع نظام غذائي صحي بعد انتهاء فترة الصيام لتجنب غيبوبة السكر.

4 - وكذلك الحال بالنسبة لمرضى القلب والأشخاص المصابين بأمراض الشرايين التاجية ، حيث ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول حلويات العيد مثل الكعك والبسكويت ؛ لاحتوائها على نسب عالية من الدهون والكوليسترول وسعرات حرارية عالية ، وذلك بسبب الكميات الكبيرة من السكر والدقيق التي تحتويها هذه الحلويات ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

5- عدم الإكثار من تناول السمك المملح في أيام عيد الفطر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة