كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو
كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو


اليابان تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا

وكالات

الخميس، 13 أبريل 2023 - 09:13 ص

انتقد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، اليوم الخميس 13 أبريل، إطلاق كوريا الشمالية الصاروخي الأخير، قائلاً إنه "غير مقبول تمامًا".

وصرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية، في مؤتمر صحفي في طوكيو أفادت به وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، بأن طوكيو قدمت احتجاجًا شديدًا إلى بيونج يانج عبر السفارة اليابانية في بكين، إذ لا توجد علاقات دبلوماسية تربط بين اليابان وكوريا الشمالية، بحسب قوله.

اقرأ أيضًا: إخلاء جزيرة هوكايدو اليابانية بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا ‎‎

من جانبه قال وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، في وقت لاحق إن إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ يشكل "تهديدا خطيرا ووشيكا" لأمن اليابان.

وكان الجيش الكوري الجنوبي قد أعلن صباح اليوم أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا غير محدد باتجاه بحر الشرق اليوم الخميس.
وذكرت هيئة الأركان المشتركة أنها رصدت عملية الإطلاق. وفقا لوكالة يونهاب للأنباء.

وفي سياق آخر، حثت حكومة اليابان سكان شمال منطقة هوكايدو على اللجوء إلى الملاجئ، صباح اليوم، بعد إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ يُشتبه في أنه باليستي. 

وقالت الحكومة في تحذيرها: "إخلاء فوري. إخلاء فوري"، مطالبة سكان هوكايدو باللجوء إلى مبنى أو ملجأ تحت الأرض، محذرةً من أن الصاروخ من المتوقع أن يهبط حوالي الساعة 8:00 صباحًا بالتوقيت المحلي (11:00 صباحًا بتوقيت جرينتش). 

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب"، صباح اليوم الخميس، نقلا عن جيش كوريا الجنوبية، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا مجهول الهوية باتجاه بحر اليابان.                                                                       

وقالت الوكالة في بيان: "أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا مجهولا باتجاه البحر الشرقي [اليابان]". 

وورد، في وقت سابق، أنباء عن سقوط الصاروخ البالستي، الذي أطلقته كوريا الشمالية، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان. 

ويُعد هذا الإطلاق التاسع من قبل كوريا الشمالية لصاروخ باليستي هذا العام، وقد أطلقت جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية 37 صاروخا باليستيا العام الماضي. 

ومنذ صباح يوم الجمعة، توقفت كوريا الشمالية عن الرد على المكالمات الدورية من جارتها الجنوبية عبر قنوات الاتصال الكورية الداخلية، بما في ذلك الخطوط العسكرية ووزارة الوحدة. 

ومن المفترض أن يعقد البلدان مكالمات دورية مرتين في اليوم - صباحًا ومساءً - عبر خطوط الاتصال العسكرية وخطوط الاتصال الربط، لكن كوريا الشمالية لم تعد ترد على المكالمات لليوم الخامس على التوالي، وفقًا لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة