صورة موضوعية
صورة موضوعية


«القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرًا عن الإضرابات وأزمة الطاقة في أوروبا

مصطفى أحمد

الخميس، 13 أبريل 2023 - 11:28 ص

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرًا بعنوان «الإضرابات تُضيف عبئًا جديدًا.. وأزمة الطاقة في أوروبا».

وقال التقرير: «أوروبا التي ما لبثت أن تعبر الشتاء الماضي تبدأ فيها المخاوف من شتاء قادم آخر يختبر من جديد صمود القارة العجوز أمام أزمة غاز تشتد وتهدأ؛ خاصة مع استمرار العملية العسكرية في أوكرانيا».

الغاز الطبيعي

وأضاف: «وول ستريت جورنال رصدت بوادر قلق بسوق الغاز الطبيعي في أوروبا؛ بشأن إمدادات الوقود بحلول الشتاء المقبل حتى مع تراجع وتيرة الأزمات لفترة».

وتابع: «أسعار عقود الغاز قصيرة الأجل تعرضت لتقلبات مع تغير الطقس ومؤخرًا زادت العقود الآجلة لشهر ديسمبر الذي يعد أغلى العقود، نظرًا لارتباطه بذروة الشتاء بنحو 9% مقارنة بالعام السابق».

الاضطرابات المستمرة

واستطرد: «عامل مهم يظهر على الساحة ويحاول قادة دول التكتل تقدير تبعاته، وهو الاضطرابات المستمرة لشبكات الطاقة الفرنسية، حيث نفذ عمال توتال إضراباً في مواقع الشركة منذ 7 مارس وحتى 11 أبريل، ضمن احتجاج على مستوى فرنسا، رفضاً لاعتزام الحكومة رفع سن التقاعد ما أثر على العمليات والتسليم من مواقع المستودعات».

وأوضح: «وكالة الطاقة الدولية تتوقع مواجهة أوروبا فجوة بين العرض والطلب تبلغ 30 مليار كتر مكعب، أي ما يعادل نصف الغاز اللازم للحصول على مخزونات ممتلئة بحلول الشتاء المقبل».

خطوط الأنابيب الروسية

وأشار: «التوقعات تستند إلى نضوب تدفقات خطوط الأنابيب الروسية تماماً وعودة الطلب على الغاز في الصين إلى مستويات العام 2021، ورغم امتلاء المخزونات أكثر من المعتاد في هذا الوقت من العام إلا أن المسؤولين يتوقعون استمرار الضغط بمجرد حلول ذروة موسم الطلب».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة