كندا تطور مركبة روبوتية
كندا تطور مركبة روبوتية


كندا تطور مركبة روبوتية على سطح القمر لأرتميس

أحمد عبدالنبي زكريا

الخميس، 13 أبريل 2023 - 04:21 م

بينما تحتفل كندا بأول رائد فضاء يذهب إلى القمر ، فإنها تبدأ مشروعًا جديدًا يمكن أن  كنديًا في  من المشي على سطح القمر.

رائد الفضاء الكندي جيريمي هانسن هو من بين أعضاء طاقم Artemis 2 المعلن عنه في 3 أبريل. في أواخر عام 2024.

حصلت كندا على المقعد في Artemis 2 ، بالإضافة إلى مهمة Artemis اللاحقة غير المحددة إلى البوابة القمرية ، من وكالة ناسا في عام 2020 مقابل توفير نظام الذراع الآلي Canadarm3 للبوابة. وقال هانسن في تصريحات في الحفل الذي أُعلن فيه هو ورواد فضاء Artemis 2 الآخرون: "لم يغب عن أحد منا أن الولايات المتحدة يمكن أن تختار العودة إلى القمر بنفسها". "كل كندا ممتنة لتلك العقلية العالمية وتلك القيادة."

كما أكد فرانسوا فيليب شامبين ، وزير الابتكار والعلوم والصناعة الكندي ، على تلك الشراكة في هذا الحدث. قال "هذا أكثر من مجرد العودة إلى القمر". "هذا يتعلق بالاستثمار في المستقبل."

«عبد الناصر» يستقبل أول إنسان روسي صعد إلى الفضاء

كما أشاد ب "موقف كندا الذي يمكن أن يفعله" لفرصة الطيران على أرتميس. "آلاف الكنديين ارتقوا لمواجهة هذا التحدي لإضفاء قيمة حقيقية على تلك الشراكة الدولية."

وقال في اتصال لاحق مع الصحفيين: "الأمر الأكثر إثارة بالنسبة لنا هو أن كندا لديها مقعد على الطاولة". "هذه المرة لن نشاهد التاريخ ، سنكتب التاريخ."

ربما تتطلع كندا للحصول على مقعد أكبر على تلك الطاولة. في الميزانية الفيدرالية الكندية الصادرة في 28 مارس ، أعلنت الحكومة عن نيتها إنفاق 1.2 مليار دولار كندي (900 مليون دولار) على مدار 13 عامًا ، بدءًا من عام 2024 ، لتطوير "مركبة خدمات قمرية" لدعم الاستكشاف البشري للقمر.

وصرحت الحكومة في إعلان ميزانيتها: "بالنظر إلى المستقبل ، تعود البشرية إلى القمر". "تعتزم كندا الانضمام إلى هذه الجهود من خلال المساهمة بمركبة آلية على سطح القمر لأداء الأنشطة الرئيسية لدعم استكشاف الإنسان للقمر."

وكشفت الحكومة ، بما في ذلك وكالة الفضاء الكندية ، عن القليل من التفاصيل الأخرى حول المركبة المقترحة. هذا الإعلان ، مع ذلك ، رحب به الصناعة الكندية.

يرسل الاستثمار البالغ قيمته 1.2 مليار دولار نحو مركبة كندية متعددة الأغراض على سطح القمر إشارة عالية ومهمة إلى مجتمع الفضاء التجاري والحكومي العالمي بأن كندا منفتحة للأعمال التجارية وتعتزم التنافس بقوة لتأمين حصتنا من سوق الابتكار التكنولوجي المتقدم. قال مايك جرينلي ، الرئيس التنفيذي لجمعية نجمة داود الحمراء ، في بيان بعد الإفراج عن الميزانية.

وتكهن البعض أنه من خلال تطوير مثل هذه المركبة يمكن أن تعرضها كندا على وكالة ناسا مقابل مقاعد إضافية في مهام Artemis ، بما في ذلك تلك التي تهبط على القمر. وكالة الفضاء الأوروبية ، على سبيل المثال ، دعمت مؤخرًا تطوير مركبة هبوط شحن على القمر تسمى Argonaut مع توقع أنها ستكون قادرة على تقديمها إلى وكالة ناسا مقابل مقاعد إضافية في مهمات Artemis.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة