المنشد إبراهيم فاروق
المنشد إبراهيم فاروق


إبراهيم فاروق: الإنشاد الديني مظلوم

أخبار النجوم- محمد بركات

الخميس، 13 أبريل 2023 - 04:32 م

مع بداية سبعينيات القرن الماضي كانت النواة الحقيقية لتأسيس أول فرقة مصرية للإنشاد الديني تتبع دار الأوبرا المصرية، وذلك بطلب من الرئيس الراحل محمد أنور السادات. ليأتى اللقاء مع أحد أبرز نجوم الفرقة وهو المطرب والمنشد إبراهيم فاروق، ليحدثنا عن حفلات الفرقة فى شهر رمضان، وطقوسه قبل الليالى التى يحييها، كما يكشف تطورات الفرقة خلال الفترة السابقة.

◄ ماذا عن حفلات الفرقة فى شهر رمضان ؟
بالنسبة لحفلات فرقة الإنشاد الديني بشكل عام، تقوم دار الأوبرا المصرية بتنظيم حفلين كل شهر سواء في رمضان أو خارج رمضان، وهذا الأسبوع كان إنطلاق أول هذه الحفلات في معهد الموسيقي العربية بقيادة المايسترو عمر فرحات، بالإضافة إلى الحفلات التي تقام برعاية صندوق التنمية الثقافية، كما نقوم بتنظيم حفلات في شارع المعز وفي منطقة الغوري وشارع الأزهر، أما عن حفلاتى الخاصة أقوم بإحياء عدة حفلات فى دار الجيش، خيمة ريتان في نادى هليوبوليس والشروق، كما أستعد لإحياء حفل فى دار الوقود بجوار مسجد المشير، فحفلات الإنشاد الدينى هذا العام قليلة مقارنة بالأعوام الماضية، بشكل عام الإنشاد الديني مرتبط بالمواسم الدينية، ولذلك الإنشاد مظلوم.

◄ ما هي طقوسك قبل إحيائك ليالى الإنشاد ؟
أقوم بالوضوء لأداء فريضة الصلاة استعدادًا لمدح الرسول، كما أحرص على قراءة سورة يس، وأكثر الأماكن التي أحبها لتقديم فنوني بها هي دار الاوبرا المصرية، وكما ذكرت حفلات الإنشاد أصبحت تقدم طوال العام، لكنها قد تزيد في الشهور المباركة مثل رجب وشعبان ورمضان فى أماكن أخرى.

◄ ماذا عن طقوسك فى رمضان ؟
رمضان شهر مليء بالروحانيات وقراءة القرآن الكريم وفرصة للجلوس مع العائلة وتبادل الزيارات، وأحيانًا يغلب علينا القيام بإنشاد القصائد الدينية، هذا في نهار رمضان، وبعد الإفطار أكون مرتبط دائمًا بإحياء الحفلات.

◄ وكيف اختلف رمضان في حياتك بين الطفولة والحاضر ؟
في الطفولة كنت أستمتع بالشهر الكريم، لعدم ارتباطى بحفلات، وأيضًا لعدم وجود إلتزامات الأسرة ومتطلبات المنزل، لكن حينما كبرت انشغل يومي بالعمل والحفلات، وبدأ يزيد الطلب علي لإحياء الليالي فى مصر وفى الخارج، فأصبح رمضان موسم أقضيه بين شوارع مصر ومحافظاتها.

◄ من المبتهل الذي تفضل الاستماع له في رمضان ؟
مازال سيد القراء وإمام المنشدين في عصره، المبتهل الراحل سيد النقشبندي، أحد أشهر المنشدين والمبتهلين في تاريخ الإنشاد الديني، فهو أحد أقوى وأوسع الأصوات مساحة في تاريخ التسجيلات، موجود معنا بإبتهالاته الرائعة، أيضًا الشيخ على عمران، هؤلاء أفضل المنشدين بالنسبة لي.

اقرأ أيضًا | معرض فيصل للكتاب | حسام صقر: الإنشاد الديني كانت بدايته مع هجرة الرسول

◄ وماذا عن فرقة الإنشاد الديني ؟
أنشئت فرقة الإنشاد الديني التابعة لدار الاوبرا المصرية فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وهى حاليًا تحت قيادة المايسترو عمر فرحات والمايسترو علاء عبد السلام، وتعتبر من أكبر وأعظم الفرق فى الشرق الأوسط فى هذا المجال، فهى تضم عدد كبير من العازفين والمنشدين، حيث تضم 60 فردًا، وأحيانًا تصل إلى80 فردًا عند إنضمام مطربين ومنشدين من فرق الأوبرا الأخرى خلال المناسبات الدينية، وتقدم الفرقة عروضها فى معظم الدول العربية، وشاركت فى مهرجانات موسيقية منها مهرجان الرباط بالمغرب، مهرجان دبى، ومهرجان حوض الأبيض المتوسط.

◄ هل تعتمد الفرقة على الموشحات القديمة فقط، أم يتم كتابة غيرها لتقديمها فى الحفلات ؟
هدف الفرقة هو الحفاظ على التراث الكبير من التواشيح والأغنيات الدينية، والتى تركها لنا كبار الشيوخ والمنشدين المصريين والعرب، وبجانب ذلك نحرص كل عام على تقديم حفل مختلف بالمولد النبوى، حيث نختار الأغنيات الدينية الجديدة التى حققت نجاحًا مع الجمهور، ونقدمها للحفل.

◄ هل اختلف الإنشاد الدينى حاليًا عن شكله فى الماضى ؟
بالتأكيد، كان فى الماضى يتم الاعتماد فقط على تقديم تواشيح وأغنيات دينية، لكن نظرًا للتطور الكبير الذى شهدته الموسيقى العربية، واختلاف الذوق العام أصبحنا نقدم أغنيات تليق بالمناسبة، سواء كان مولد النبى، أو مناسبة لموسم الحج، أو مناسبة لشهر رمضان الكريم، مثل أغنية “لأجل النبى” و”عليك سلام الله” و”مدد يا نبي”.

◄ وفى رأيك ما هى الصفات التى يجب توافرها فى المنشد ؟
أن يكون دارس لقواعد اللغة العربية ويستطيع التحدث بها مع خروج الألفاظ بطريقة جيدة، والأهم من ذلك أن يتمتع بمساحة صوتية كبيرة تؤهله لغناء التواشيح والأناشيد الدينية، فالإنشاد الدينى يعتبر من أصعب المواد الغنائية والمنشد يستطيع غناء جميع الألوان الغنائية، مثل كوكب الشرق أم كلثوم، التى بدأت حياتها بالموشحات وقراءة القرآن والأناشيد الدينية قبل أن تتجه للغناء الطربى.

◄ هل يمكن الاعتماد فقط على الموهبة ليطلق على الشخص لقب “مُنشد” ؟
الموهبة وحدها لا تصلح لكى تكون منشد، حيث يحتاج أى منشد لتدريب مستمر، والتعرف على مخارج الحروف لذلك فالتدريب هام لأى منشد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة