وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي


وزير الخارجية التركي: نرغب في ملء الصفحة الجديدة التي فتحناها مع مصر بمشاريع مشتركة

أ ش أ

الخميس، 13 أبريل 2023 - 07:35 م

 

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، :" خلال زيارتي لمصر طلبت تقديم الدعم فيما يتعلق بإمكانية بدء فعاليات مؤسساتنا المعنية في مصر من جديد، مثل معهد (يونس أمرة) الثقافي ومكتب وكالة الأناضول"، لافتا إلى أنه يرغب في تسريع تلك الخطوات، تماشيا مع التطابق التام في جميع الأراء

وأكد أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره سامح شكري في أنقرة، أن مصر وتركيا بلدان هامان في منطقة البحر المتوسط، والتعاون بينهما هاما جدا وسيكون له فائدة في الأمور المتعلقة بأمن هذه المنطقة .

وفيما يتعلق بليبيا، قال أوغلو :"إن علاقتنا وتعاوننا سيكون أوثق منذ الأن وأرائنا متطابقة في كثير من الأمور ولكن سنعمل في خارطة الطريق لكي نكون علي أوثق تواصل في هذا الصدد".

وحول سوريا، أشار أوغلو إلى أن "هناك اجتماعا رباعيا حول سوريا لتحقيق الاستقرار والسلام على أراضيها، لافتا إلى أنه يجب تسجيل خطوات ثنائية في هذا الصدد وسنتبادل الأراء في الفترة المقبلة".

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد أوغلو أن تركيا تقدر الدور الذى تلعبه مصر في هذه المنطقة، مشددا على أهمية دولة فلسطين في المنطقة ، وضرورة إنهاء هذه القضية بالنسبة للشرق الأوسط وفي المنطقة بالكامل والعالم أيض، معربا عن تأييده لجهود مصر والأردن في تلك القضية.

وأعرب أوغلو عن شعوره بالانزعاج لانتهاك اسرائيل لهذه الحقوق، لافتا الى أنه كان هناك بيان قوي من منظمة التعاون الاسلامي حول تلك الانتهاكات ، كما أنه ليس هناك اى عذر لما حدث ولا نرضي باغتصاب حقوق الشعب الفلسطيني .

وهنأ وزير الخارجية التركي الشعبين التركي والمصري الشقيقين والعالم الإسلامي بأسره بمناسبة ليلة القدر وعيد الفطر المبارك.

, أعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن شعوره بالامتنان من السرعة التي اكتسبتها العلاقات الثنائية منذ لقاء الرئيسين فى الدوحة، لافتا الى انه جدد اليوم مع نظيره المصري إرادته لمواصلة هذه السرعة.

وقال أوغلو ، :"نرغب في ملء الصفحة الجديدة التي فتحناها مع مصر بمشاريع مشتركة وقصص نجاح واتفقنا علي إنهاء الأمور الأخري، وإرساء الخطوات الأخري في نفس الوقت".

واضاف تناولنا اليوم موضوع هام يتعلق بتعيين السفراء، مؤكدا :"نحن نقوم اليوم بتسجيل خطط ملموسة، حيث عملنا معا في القاهرة واتخذنا قرارا في هذا الشأن".

وتابع :" وفيما يتعلق بنشر بيان مشترك، سنقدم لكم معلومات بهذا الشأن في الأيام المقبلة، وليس هناك اى مشكلة الآن، ولكن مشاوراتنا مستمرة، وفيما يتعلق بعلاقاتنا ومستوي الدبلوماسية نريد تطوير علاقتنا وسنواصل إرساء خطوات ملموسة، ونريد تحقيق قمة علي مستوي رؤساء الجمهورية في الفترة المقبلة وتناولنا تحضيرات هذه الزيارة أيضا".

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن العلاقات التركية المصرية في مجال التجارة والاستثمارات تمنحنا القوة وتدل الطريق أمامنا علي الحجم التجاري بين البلدين في حدود 10 مليارات دولار، والتي يمكن أن تصل في وقت قصير إلى 15 مليار دولار، لافتا إلى أن هناك آليات سنقوم بإنعاشها من جديد مثل اللجان والغرف التجارية المشتركة".

وأكد أوغلو أن تركيا من أكثر الدول التي تصدر إليها مصر الغاز المسال، لافتا إلى أنه يمكن الاتفاق بين شركات تركية وأخري في مصر لتطوير العلاقات في هذا المجال.

وقال أوغلو :"وفيما يتعلق بتنويع العلاقات في مجال الطاقة نحن نسجل نموا سريعا في هذا المجال، وهناك استثمارات لشركات تركية سنقوم بتحفيزها بالقيام بهذه الاستثمارات في مصر، وفي مجال النقل والثقافة والسياحة أيضا ، نريد زيادة عدد السياح بشكل متبادل في الفترة المقبلة ، وسنشجع مواطنينا علي السياحة المتبادلة والاتصالات وتبادل الزيارات بين الشعوب".

وأضاف أنه سيتم عقد اجتماعات أخري للجان مشتركة في مجال السياحة والثقافة بين البلدين، لافتا إلى أن هناك 300 سائح مصري زار تركيا خلال العام الماضي، الامر الذي يعد رقما قياسيا، كما أن هناك 50 رحلة علي الخطوط الجوية التركية بين الطرفين، ونريد زيادة عدد تلك الرحلات والبدء بالرحلات البحرية بين البلدين ايضا مما يزيد من قوة العلاقات السياحية والتجارية بين البلدين.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة