الاحتيال على الإنترنت - أرشيفية
الاحتيال على الإنترنت - أرشيفية


كيف تحمي نفسك من الاحتيال على الإنترنت؟

وائل نبيل

السبت، 15 أبريل 2023 - 09:42 ص

يعد الاحتيال الإلكتروني أحد أكثر أنواع الجرائم الإلكترونية انتشاراً في العالم، حيث يستخدم المحتالون تقنيات متطورة لاستدراج الأفراد والشركات والمؤسسات للوصول إلى معلوماتهم الشخصية والمالية. 

وفيما يلي نستعرض بعض أشهر أنواع الاحتيال الإلكتروني، والطرق المستخدمة فيها:

1- البريد الإلكتروني الاحتيالي (Phishing): يستخدم المحتالون رسائل بريد إلكتروني مزيفة تحاكي رسائل من الشركات الموثوقة مثل البنوك وشركات الإنترنت، وتطلب من الضحايا تسجيل الدخول إلى حساباتهم أو تقديم معلوماتهم الشخصية والمالية.

2- الهجمات الإلكترونية (Hacking):

وفيه يستخدم المحتالون أيضا التقنيات الحديثة للاختراق والاستيلاء على معلومات الأفراد والشركات والمؤسسات، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى سرقة البيانات الحساسة والمالية.

3- الرسائل النصية الاحتيالية (Smishing): 

وفيها يعتمد المحتالون رسائل نصية مزيفة تحاكي رسائل من الشركات الموثوقة، وتطلب من الضحايا تسجيل الدخول إلى حساباتهم أو تقديم معلوماتهم الشخصية والمالية.

4- البرامج الخبيثة (Malware): 

وهنا أيضا يستخدم المحتالون البرامج الخبيثة التي يتم تثبيتها على أجهزة الضحايا دون علمهم، ويمكن أن تستخدم هذه البرامج للوصول إلى معلومات الأفراد والشركات والمؤسسات.

اقرأ أيضا| رئيس «النيابة الإدارية» يشهد فعاليات دورة الملكية الفكرية والجرائم الإلكترونية

ويجب على الأشخاص والشركات والمؤسسات اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم من الاحتيال الإلكتروني، ويمكن ذلك من خلال تحديث برامج الحماية وعدم الاستجابة للرسائل الإلكترونية أو النصية المشبوهة، وتجنب الوصول إلى المواقع والروابط التي تبدو غير موثوقة، كما يجب التبليغ عن أي حالات احتيال إلكتروني للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة