جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


المشرف على «المتحف الكبير»: سقوط الأمطار أمر طبيعي ومدروس أثناء التصميم |فيديو

مي سيد

السبت، 15 أبريل 2023 - 02:56 م

أكد اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، أن تصميم المتحف دقيق جدا ولا يوجد به شيئا بالصدفة.

وجاء ذلك خلال جولة وزير السياحة والآثار، أحمد عيسي في المتحف المصري الكبير بحضور اللواء عاطف مفتاح لشرح تصميم المتحف و مخارج المياه في المتحف بسبب الشائعة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بان المتحف عرق بمياه الأمطار.

اقرأ أيضا| وزير السياحة من المتحف الكبير: لا قلق على رمسيس الثاني من الأمطار

أكد اللواء عاطف مفتاح المُشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، على عدم صحة ما تردد حول وجود خطورة من سقوط هذه الأمطار، مشيرًا إلى أن تمثال رمسيس الثاني لم ولن يتأثر بمياه الأمطار وأن المتحف وجميع فراغاته في أفضل حالة من الحفظ، حيث أن سقوط الأمطار أمر طبيعي ومتوقع ومدروس أثناء تصميم وتنفيذ المتحف ولا يمثل أي خطورة على المتحف أو مقتنياته وأنه ليس هناك أي داعى للقلق على التمثال أو المتحف.

وأضاف أن تمثال رمسيس كغيره من التماثيل الجرانيتي الضخمة مصممه لتعرض في المعابد و الأماكن المفتوحة حيث أن الجرانيت من الصخور النارية  فائقة القدرة على مقاومة الظروف البيئة المحيطة، وجدير بالذكر أن تمثال الملك رمسيس الثاني كان موجود في ميدان رمسيس من خمسينات القرن الماضي وحتى عام ٢٠٠٦ حين تم نقله إلى موقع المتحف، ولم يتأثر بمياه الامطار.

كما أوضح أن المنطقة التجارية بالمتحف لا تتأثر بسقوط الأمطار نظرا لأنها مغطاة بالكامل مثلها مثل كل المطاعم، أما بالنسبة للمبني المتحفي والذي يضم قاعات العرض المختلفة مغطى بالكامل ولا يسمح بسقوط أو تسريب أي مياه أمطار إليه.

وأشار إلى أن هناك شبكات صرف بالمتحف لاسيما بمنطقة البهو مخصصة لمثل هذه الأمطار تقوم بتصريف المياه أولاً بأول، وهذه ليست المرة الأولى التي يسقط فيها الأمطار في هذه المنطقة.

وأوضح اللواء عاطف مفتاح أن سقوط الأمطار على منطقة البهو المفتوح هو امر طبيعي وأن وضع تمثال الملك رمسيس بالبهو محدد في التصميم الأصلي للمتحف حيث يوضع وكأنه موجود تحت مظلة في منطقة البهو، وهي منطقة تتوسط مبني العرض المتحفي والمبنى التجاري، وهي مظللة وسقفها مغطى بألواح من الألومنيوم المفرغة التي تحدث كسرًا بسيطا لأشعة الشمس وتسمح بحركة الهواء داخل البهو لتحقيق التهويه والانارة الطبيعية وتوفيرا ًلاستهلاك الطاقة وتم مراعاه سقوط الامطار بعمل مسارات لتجميعها في خزان للمياه واعادة استخدامها في الري وجاء تصميم وتنفيذ المتحف بشكل علمي ومنهجي دقيق ومدروس جيداً مما يقلل أيضاً من حدة درجة الحرارة في فصل الصيف وبما يساهم في تقديم تجربة للزائرين متميزة وملائمة لهم سواء في فصلي الشتاء أو الصيف.

جولة وزير السياحة في المتحف المصري الكبير

وتفقد احمد عيسي وزير السياحة والاثار اعمال تجهيز المتحف المصري الكبير اليوم بحضور اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير و ميريت السيد  الرئيس التنفيذي  للشركة المشغلة للمتحف الكبير و د.عيسس زيدان مدير الترميم بالمتحف و د.الطيب عباس مساعد وزير الاثار لمشروع المتحف الكبير .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة