الفسيخ والرنجة في رمضان
الفسيخ والرنجة في رمضان


شم النسيم في رمضان.. نصائح هامة عند تناول الفسيخ والرنجة

إيمان حسين

السبت، 15 أبريل 2023 - 05:00 م

أيام قليلة وينتهي شهر رمضان المبارك، تزامنا مع قدوم شم النسيم في العشر الآواخر من رمضان هذا العام، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، وهو يجعل هناك صعوبة في تناول الفسيخ كالمعتاد في هذه المناسبة، في ظل مشقة الصيام، خاصة أن الأغذية الخاصة بهذا اليوم شديدة الملوحة، أبرزها: «الأسماك المملحة، الفسيخ والسردين والملوحة، والأسماك المدخنة، الرنجة، والخضروات، والبصل».

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» أضرار تناول الفسيخ والرنجة مع الصيام في السطور التالية.

الصحة تحذر من الفسيخ والرنجة

حذرت وزارة الصحة والسكان في بيان لها، من تناول الرنجة والفسيخ أو السمك المدخن بشهر رمضان، لأن جميع الأسماك المملحة تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الأملاح قد تصل إلى 17% من وزن هذه الأسماك، وتناول الفسيخ قد يتسبب في مضاعفات شديدة على صحة المواطنين، نظرا لطريقة تحضيرها التي تحتوي على العديد من السموم.

اقراأيضا: كيف بدأت احتفالات شم النسيم في مصر؟

وأوضحت الوزارة، أن تناول هذه الأطعمة يتسبب في أضرارًا شديدة على صحتهم، خاصةً للذين يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال، لافتة إلى  عند شراء الرنجة والفسيخ يجب أن تكون من اماكن موثوق منها والتي تخضع للرقابة،وأن الكثيرين يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الرنجة والفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.

وفي هذا الشأن قالت الدكتورة نغم الشامي استشاري التغذية العلاجية، إن تناول الفسيخ والرنجة من العادات الغذائية الأصيلة عند المصريين عبر الأجيال في يوم شم النسيم، وترجع الأضرار الناتجة عن تناول الفسيخ إلى العديد من العوامل منها استخدام الأطباق البلاستيك غير الصحية.

وأوضحت أن هناك أضرار كثيرة تنتج عن طرق التخزين والتداول والبيع والشراء التي تؤثر بالسلب علي صحة المواطنين، حيث يحتوي الفسيخ والرنجة على نسبة عالية من الملح، ما يؤدي إلى ارتفاع محتواه من الصوديوم، لذا فهما غير مناسبين على الإطلاق لمرضى الضغط المرتفع والكلى والقلب.

وأشارت إلى أن سمكة البوري تحتوي على أنواع جيدة من الدهون، لكن عند إعدادها للفسيخ تسبب في أضرار للصحة، لحملها بعض المواد البكتيرية.

وقدمت استشاري التغذية العلاجية، روشته علاجية وبعض النصائح الغذائية السليمة التي يجب اتباعها في هذا اليوم، خاصة عند تناول الرنجة والفسيخ مع الصيام.
 نصائح تناول الفسيخ في رمضان

أكدت "الشامي" أن تناول الفسيخ والرنجة أثناء الصيام غير أمن علي صحة المواطنين أو غير مستحب، لافتا أن يمكن تناول القليل من الرنجة بكمية قليلة جدا، ويفضل أن تكون مشوية  لتقليل كمية البكتيريا الموجودة داخلها، والأفضل تناول الرنجة بين الإفطار والسحور مع تناول الخضروات الكثيرة  والبصل والليمون.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة